دراسة: السكرالوز لا يساعد على إنقاص الوزن

علوم

دراسة: السكرالوز لا يساعد على إنقاص الوزن

16 كانون الثاني 2022 16:04

هل يساعدك مُحلي السكرالوز غير الغذائي الخالي من السعرات الحرارية على إنقاص الوزن حقاً؟ كثير من الناس يستخدمون المحليات منخفضة السعرات الحرارية أو التي لا تحتوي على سعرات حرارية لأنهم يريدون تجنب السعرات الحرارية التي يوفرها السكر الطبيعي، المعروف أيضاً باسم السكروز، ولكن كيف يقارن السكرالوز مع السكروز؟ استكشف العلماء هذه الأسئلة وغيرها في العديد من الدراسات، ظهر أحدثها في مجلة جاما الطبية. 

ما هو السكروز؟

السكروز، المعروف أيضاً باسم سكر المائدة أو السكر أو السكر المحبب، هو نوع من الكربوهيدرات يتكون من الغلوكوز والفركتوز، ويوجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والمكسرات، كما أنه مصنوع تجارياً من بنجر السكر وقصب السكر، يعتبر السكروز سكر طبيعي عندما تستهلكه من الأطعمة الكاملة، مثل التفاح والجزر، وسكر مضاف عندما يوجد في الأطعمة المصنعة أو المكررة، مثل الصودا والتوابل والأطعمة المعلبة.

ما هو السكرالوز؟

السكرالوز هو مُحلي غير مغذي حلو للغاية، أحلى بـ 600 مرة من السكر، يبدأ في الواقع حياته كسكر، ومع ذلك، ومن خلال سحر الكيمياء، يتم التخلص من ثلاث مجموعات هيدروكسيل محددة على جزيء السكروز واستبدالها بثلاث ذرات كلور، ويمنع هذا التغيير الهيكلي الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي من استقلاب الجزيء، لذا فإن كل السكرالوز الذي تتناوله تقريباً يترك الجسم في البراز بينما يُفرز الباقي في البول.

غالباً ما يتم طرح أسئلة حول سلامة السكرالوز والمحليات الصناعية الأخرى، وفي حالة السكرالوز، صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنها تعتبر بشكل عام آمنة، ومع ذلك، هناك دليل على أن السكرالوز قد يرفع مستويات الأنسولين والغلوكوز في الدم لدى بعض الأفراد.

- دراسة جديدة عن السكروز والسكرالوز: 

في دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما، اكتشف الباحثون تأثير السكروز والسكرالوز على الشباب والشابات الأصحاء، وبعضهم يعانون من السمنة، في تجربة عشوائية متقاطعة، وفي ثلاث مناسبات منفصلة، تم إعطاء المشاركين شراباً يحتوي إما على السكروز أو السكرالوز أو الماء.

كان الهدف هو النظر في كيفية استجابة أدمغة الأفراد للسكروز والسكرالوز وكيف يمكن أن تتغير سلوكياتهم الغذائية بعد تناول هذه السكريات، ووجد المؤلفون أن السمنة وكونك أنثى مرتبطان باستجابة أكبر في الدماغ للطعام بشكل عام بالإضافة إلى إشارات الطعام الحلو عندما تناولت النساء السكرالوز مقابل السكروز، لم يكن لدى الرجال هذه الردود، حيث تستهلك النساء أيضاً سعرات حرارية أكثر في الوجبة بعد شرب السكرالوز مقارنة بشرب السكروز.

- الحد الأدنى: 

استناداً إلى نتائج هذه الدراسة الحديثة، يبدو أن السكرالوز المُحلي الخالي من السعرات الحرارية قد يجعل النساء، والنساء البدينات، على وجه الخصوص، أكثر انجذاباً للطعام واستهلاك سعرات حرارية أكثر مما لو كن يستهلكن السكروز، على سبيل المثال، سكر المائدة، وبينما يحتوي السكروز على سعرات حرارية ولا يحتوي السكرالوز على سعرات حرارية، فإن هذه المعلومات مهمة في الاعتبار، خاصة بين النساء اللاتي يخترن تناول السكرالوز.

ومن المهم أيضاً ملاحظة أنه من الممكن أن الاستخدام المتكرر للمحليات الصناعية مثل السكرالوز قد يزيد من رغبتك في تناول الأطعمة الحلوة بشكل عام، مما قد يعرض جهودك لفقدان الوزن للخطر، وكل هذه العوامل، بالإضافة إلى المخاوف الصحية المرتبطة باستخدام السكرالوز، هي أسباب للتوقف قبل استخدام هذا المحليات الاصطناعية.



المصدر: The Epoch Times