التدخين الإلكتروني "الفيبينغ" يمكن أن يشكل خطراً على عدد الحيوانات المنوية عند الرجال

علوم

التدخين الإلكتروني "الفيبينغ" يمكن أن يشكل خطراً على عدد الحيوانات المنوية عند الرجال

17 كانون الثاني 2022 18:48

حذر أحد المتخصصين في نيوكاسل من أن الحياة العصرية لها تأثير كارثي على خصوبة الرجال.

أطلق كيفن ماكليني، الذي يعمل في جامعة نيوكاسل، ناقوس الخطر بشأن الـفيبينغ، والذي يقول أنه قد يضر بعدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

التدخين الإلكتروني وتأثيره على خصوبة الرجال

وقال اختصاصي الخصوبة الذكري، الذي ساعد في تطوير حملة جمعية الخصوبة البريطانية: "نعلم أن نكهات السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون سامة للحيوانات المنوية".

"هناك مخاوف حقيقية بشأن تأثير هذه الأجهزة على خصوبة الذكور لأنها لا تخضع لنفس أنواع الفحوصات الصارمة التي تخضع لها الأدوية".

"أنا بالتأكيد أقول للرجال الذين يخضعون لعمليات التلقيح الصناعي أنه لا ينبغي عليهم استخدام الفيبينغ إن أمكن، على الرغم من أن تدخين السجائر من المرجح أن يكون أسوأ".

دق ناقوس الخطر بشأن التدخين الإلكتروني

بالإضافة إلى دق ناقوس الخطر الأول في المملكة المتحدة بشأن التدخين الإلكتروني، الفيبينغ، والخصوبة، فإن الحملة تُدرج أيضاً التدخين واستخدام المنشطات والإفراط في تناول الكحوليات كعوامل تؤثر على صحة الخصيتين والخصوبة لدى الرجال.

كما أنه يحذر الرجال من استخدام جهاز كمبيوتر محمول مباشرة على حجرهم والاستحمام بمياه ساخنة لفترة طويلة جداً، حيث يجب أن تظل الخصيتين باردتين لإنتاج الحيوانات المنوية بشكل مثالي.

انخفاض أعداد الحيوانات المنوية

يُعتقد أن الانخفاض الكبير في عدد الحيوانات المنوية في العقود الأخيرة ناتج جزئياً عن تغييرات نمط الحياة.

ففي عام 2020، وجدت دراسة دنماركية أن الرجال الذين استخدموا السجائر الإلكترونية لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية، في حين وجدت دراسة سابقة في جامعة لندن أن المواد الكيميائية الموجودة في نكهات السيجارة الإلكترونية يمكن أن تجعل الحيوانات المنوية أبطأ في الحركة.

وقال الدكتور راج ماثور، من جمعية الخصوبة البريطانية: "على الرغم من أننا لا نملك بيانات واسعة النطاق حتى الآن حول آثارها على الخصوبة البشرية، فمن المنطقي تجنب التدخين الإلكتروني من وجهة النظر هذه". 

تم ربط هذه الأجهزة سابقاً بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الرئة وضعف الانتصاب.

الأدلة الجديدة مثيرة للقلق حيث يرتبط ضعف إنتاج الحيوانات المنوية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

هذا ويأتي التحذير في الوقت الذي تبدو فيه إنكلترا مستعدة لأن تكون أول دولة في العالم تقدم السجائر الإلكترونية بوصفة طبية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة.



المصدر: Chronicle Live