أخبار

الجيش الصيني يعلن تعقب سفينة حربية أمريكية وتحذيرها في بحر الصين الجنوبي

20 كانون الثاني 2022 10:04

أفادت وكالة رويترز، بأن الجيش الصيني قد قال اليوم الخميس بأن القوات الصينية اتبعت وحذرت سفينة حربية أمريكية دخلت المياه بالقرب من جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي في أحدث تصعيد للتوترات في الممر المائي المتنازع عليه.

وبينت الوكالة بأن قيادة القطاع الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني قالت بأن السفينة يو إس إس بينفولد أبحرت "بشكل غير قانوني" في المياه الإقليمية الصينية دون إذن، منتهكة بذلك سيادة البلاد، وأن القوات البحرية والجوية الصينية تعقبت السفينة.

وأضاف البيان: "نطالب رسمياً الجانب الامريكي بالوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية وإلا فإنه سيتحمل العواقب الوخيمة لأحداث غير متوقعة".

ولفتت رويترز إلى أن البحرية الأمريكية قالت بأنها تعمل على بيان، بهذا الخصوص.

كما أشارت الوكالة إلى أن الولايات المتحدة تقوم بشكل متكرر بما تسميه مهام حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي لتحدي المطالبات الإقليمية الصينية.

وأقامت الصين مواقع عسكرية على الجزر الاصطناعية في المياه، والتي تمر عبر ممرات الشحن الحيوية وتحتوي أيضاً على حقول غاز ومناطق صيد غنية.

وذكرت بأن بحر الصين الجنوبي قد أصبح أحد بؤر التوتر العديدة في العلاقة المتوترة بين الصين والولايات المتحدة، حيث ترفض واشنطن ما تسميه المطالبات الإقليمية غير القانونية من قبل بكين.

كما أوردت بأن الصين تطالب بمساحات شاسعة من بحر الصين الجنوبي، كما أن لدى تايوان وفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين مطالب متداخلة.

المصدر: وكالة رويترز