الأطفال المصابون بمتلازمة الالتهاب المرتبطة بالفيروس التاجي يستعيدون وظائف القلب في غضون ثلاثة أشهر

علوم

الأطفال المصابون بمتلازمة الالتهاب المرتبطة بالفيروس التاجي يستعيدون وظائف القلب في غضون ثلاثة أشهر

20 كانون الثاني 2022 18:42

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يصابون بمتلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة المرتبطة بفيروس كوفيد-19، والتي تسمى أيضاً MIS-C، يبدأون في التعافي في الأسبوع الأول من الخروج من المستشفى واستعادة وظائف القلب الطبيعية بالكامل في غضون ثلاثة أشهر.

جمعية القلب الأمريكية

تشير النتائج، التي نُشرت يوم الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية، إلى أن الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بمتلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة يمكنهم استئناف ممارسة الرياضات التنافسية تدريجياً في غضون ثلاثة أشهر.

وقال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور أنيربان بانيرجي في بيان صحفي: "هناك بيانات محدودة في هذا الوقت حول مدى تكرار ومدة مراقبة وظائف القلب خلال حالة التعافي من متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة بعد مغادرة الطفل للمستشفى".

"بالنظر إلى أن متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة قد تم تحديده العام الماضي نتيجة لوباء فيروس كوفيد-19، لم يتم بعد توحيد بروتوكولات العلاج، وتختلف رعاية المتابعة بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى الارتباك والقلق بين أسر المرضى ورعايتهم"، وأضاف بانيرجي: "فريقنا البحثي يأمل في تقديم بعض التوجيهات وتقليل الغموض حول مناهج الرعاية المثلى، لا سيما فيما يتعلق بالمشاركة الرياضية".

متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة

يمكن أن تظهر متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة في الأطفال بعد أربعة إلى ستة أسابيع من تعرضهم لفيروس كوفيد-19، ويمكن أن يسبب الالتهاب في القلب والرئتين والكلى والجهاز الهضمي، كما أن حوالي 80٪ -85٪ من حالات متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة شملت البطين الأيسر للقلب، وتشترك المتلازمة في بعض الخصائص مع مرض كاواساكي، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب المكتسبة بين الأطفال الصغار في الولايات المتحدة، بمتوسط عمر يبدأ من سنتين، ومع ذلك، ترتبط متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة بالتهاب أكثر عمقاً.

في الدراسة الجديدة، قام الباحثون بالتفصيل بدراسة تلف القلب والتعافي خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر من المتابعة في 60 طفلاً مصاباً بمتلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة، حيث تم إدخالهم إلى مستشفيين في فيلادلفيا بين نيسان 2020 وكانون الثاني 2021، وتم تشخيص إصابتهم بفيروس كوفيد-19 قبل ظهور أعراض متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة.

وتمت مقارنة نتائجهم بنتائج 60 طفلاً، في المتوسط 11.5 عام، لم يكن لديهم تعرض معروف لفيروس كوفيد-19 أو أعراض الفيروس وكان قلوبهم طبيعية من الناحية الهيكلية.

من بين أولئك الذين تعرضوا للفيروس، فقد حوالي 81 ٪ بعضاً من قدرة البطين الأيسر على الانقباض خلال المرحلة الحادة من المرض، لكن هذه الوظيفة عادت إلى طبيعتها في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وعند دخول المستشفى لأول مرة، ظهرت على 7٪ من الأطفال بعض علامات قصور القلب، ولكن لم تكن هناك تشوهات دائمة في الشريان التاجي، وفي غضون ثلاثة أشهر، كانت جميع الفحوصات طبيعية.

مستشفى بوسطن للأطفال

وقال الدكتور كيفن جي فريدمان، طبيب قلب الأطفال في مستشفى بوسطن للأطفال، في البيان الصحفي: "تقدم هذه الدراسة دليلاً إضافياً على أن إصابة عضلة القلب عابرة وقد لا تؤدي إلى تشوهات طويلة الأمد في وظائف القلب".

وقال: "على الرغم من أن إصابة القلب بالمرحلة الحادة من المرض أمر شائع، إلا أنه من المطمئن أن جميع المرضى قد استعادوا وظائف القلب الطبيعية في غضون أسبوع واحد تقريباً، تخبرنا هذه البيانات، لحسن الحظ، أن إصابة القلب الدائمة غير شائعة جداً في متلازمة الالتهاب متعددة الأجهزة".

المصدر: جمعية القلب الأمريكية