مشاهدة التلفاز لوقت طويل ترتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم

علوم

مشاهدة التلفاز لوقت طويل ترتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم

21 كانون الثاني 2022 20:31

من منا لم يبدأ في مشاهدة مسلسل درامي جديد على التلفزيون، وأدرك فجأة أن ساعات قد مرت وهو منغمس في حلقة تلو التالية؟



مشاهدة التلفاز لفترات طويلة

الآن، تشير دراسة جديدة إلى أن الإفراط في المشاهدة بنهم قد يزيد من خطر الإصابة بجلطات دموية مهددة للحياة في الساقين أو الرئتين بنسبة 35٪.

قال الباحث الرئيسي الدكتور سيتور كونوتسور، كبير المحاضرين في كلية الطب بجامعة بريستول في المملكة المتحدة: "إن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، والتي تتضمن عدم الحركة، قد تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية.

وتنطبق النتائج على ما هو أكثر من مجرد تناول البطاطا المقلية على الأريكة: إن ممارسة النشاط البدني لا يقضي على زيادة خطر الإصابة بالجلطات المرتبطة بمشاهدة التلفزيون لفترات طويلة، كما قال، لذلك "يحتاج الأفراد إلى أخذ فترات راحة أثناء مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة".

آثار الإفراط في مشاهدة التلفاز

حذر كونوتسور من أن الدراسة لا يمكن أن تثبت أن مشاهدة التلفاز بنهم تسبب الجلطات، فقط أن الاثنين قد يكونان متصلين.

وبالنسبة للدراسة، قام فريق كونتسور بتجميع بيانات من ثلاث دراسات منشورة مسبقاً تضمنت أكثر من 130 ألف مشارك، وفي هذه العملية، التي تسمى التحليل التلوي، بحث الباحثون عن الروابط بين مشاهدة التلفزيون والانصمام الخثاري الوريدي، ويشمل الانصمام الخثاري الوريدي الانصمام الرئوي، وهو جلطة دموية في الرئتين، وتجلط الأوردة العميقة، وهي جلطة دموية في الوريد العميق، عادة في الساقين، والتي يمكن أن تنتقل إلى الرئتين وتسبب انسداداً رئوياً.

وفي متابعة تراوحت من خمس إلى 20 عاماً، طور أكثر من 900 مشارك مرض الانصمام الخثاري الوريدي، وأولئك الذين شاهدوا التلفاز لفترة أطول، أربع ساعات في اليوم أو أكثر، كانوا أكثر عرضة بنسبة الثلث للإصابة بجلطات دموية مقارنة بأولئك الذين شاهدوا أقل كمية من التلفاز أو لم ينغمسوا مطلقاً في المشاهدة، وأشار الباحثون إلى أن الارتباط كان مستقلا عن العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني.

وقال كونوتسور: "يجب أن نحد من الوقت الذي نقضيه أمام التلفزيون، حتى إذا كنت ترغب في مشاهدة التلفزيون بنهم، يجب أن تخلطه بحركات منتظمة للحفاظ على استمرار الدورة الدموية".

تأثير التلفاز على الدورة الدموية

ومن المحتمل أن يكون الرابط موجوداً لأي نوع من الجلوس لفترات طويلة، فعلى سبيل المثال، إذا كان عملك يتضمن العمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، فتأكد من النهوض والتنقل من وقت لآخر.

وقال كونوتسور: "قم أيضاً بزيادة مستويات نشاطك البدني عندما تشاهد التلفاز بنهم، لأن الكميات الكبيرة من النشاط البدني يمكن أن تقلل أو قد تقضي على مخاطر الإصابة بأمراض مثل الجلطات الدموية الوريدية، والتي ترتبط بالسلوكيات المستقرة".

المصدر: موقع نيوز ماكس