أخبار

غوتيريش يعرب عن قناعته بأن الغزو الروسي لأوكرانيا لن يحدث

22 كانون الثاني 2022 15:26

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت، عن قناعته بأن روسيا لن تقوم بغزو أوكرانيا، آملا بحل دبلوماسي للأزمة الحالية.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح غوتيريش في مؤتمر صحفي تعليقا على ما يتم تداوله عن غزو روسي لأوكرانيا بأنه مقتنع بأن هذا الأمر لن يحصل، معربا عن أمله بالتوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة القائمة حاليا.

وأضاف أمين عام الأمم المتحدة: "أي غزو من قبل دولة لدولة أخرى هو مخالف للقانون الدولي، أنا مقتنع بأن ذلك لن يحدث، وآمل بشدة أن أكون على حق".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أكدت في وقت سابق بأن التصريحات الغربية عن غزو روسي وشيك لأوكرانيا يهدف لإعدادهم لاستفزازات واسعة النطاق محذرة من العواقب المأساوية.

ويذكر أن التوتر كان قد تصاعد بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

فيما أكدت روسيا بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

المصدر: سبوتنيك