الأجسام المضادة لمتحور أوميكرون أعلى في لقاح سبوتنيك 5 من فايزر

علوم

الأجسام المضادة لمتحور أوميكرون أعلى في لقاح سبوتنيك 5 من فايزر

22 كانون الثاني 2022 20:05

أظهرت دراسة معملية أولية صغيرة أن مستويات الأجسام المضادة المعادلة لأوميكرون لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح سبوتنيك 5 الروسي لم تنخفض بنفس القدر مثل أولئك الذين تناولوا جرعات فايزر.

لقاح سبوتنيك 5 الروسي

قارنت الدراسة الروسية الإيطالية المشتركة، الممولة من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي يقوم بتسويق لقاح سبوتنيك 5 في الخارج، مصل دم الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المختلفة.

أجرى الدراسة الأولية علماء من معهد سبالانزاني في إيطاليا ومعهد جاماليا في موسكو، وهو مطور لقاح سبوتنيك 5.

وقال الباحثون أن العينات المأخوذة من ثلاثة إلى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية من اللقاح أظهرت أن مستويات الأجسام المضادة في متلقي جرعتين من لقاح سبوتنيك 5 كانت أكثر مقاومة لمتحور أوميكرون من تلك التي تم تطعيمها باستخدام لقاح فايزر.

وشمل 51 شخصاً تم تطعيمهم بلقاح سبوتنيك 5 و 17 تم تطعيمهم بجرعتين من لقاح فايزر.

وقالت الدراسة الأولية التي نُشرت في 19 كانون الثاني: "اليوم، أصبحت ضرورة التطعيم المعزز الثالث واضحة".

الأجسام المضادة المعادلة الخاصة بأوميكرون

أظهرت الدراسة، التي ستسعى للحصول على شهادة من خلال مراجعة العلماء، أن الأجسام المضادة المعادلة الخاصة بأوميكرون قد تم اكتشافها في مصل الدم لـ 74.2 في المائة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم باستخدام سبوتنيك 5 وفي 56.9 في المائة ممن تم تطعيمهم باستخدام لقاح فايزر من بيو إن تيك.

كما أظهرت دراسة أولية سابقة أجراها معهد جاماليا، أن جرعة معززة من لقاح سبوتنيك لايت توفر استجابة أقوى للأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون من لقاح سبوتنيك 5 المكون من جرعتين فقط.

وقال رئيس المعهد كيريل ديميترييف في بيان: "الشراكة بين المنصات المختلفة هي المفتاح، التعزيز مع سبوتنيك لايت سيساعد في تعزيز فعالية اللقاحات الأخرى في ضوء تحدي دلتا وأوميكرون المشترك".

ارتفاع الإصابات بمتحور أوميكرون

دفع متحور أوميكرون أرقام حالات كوفيد-19 إلى مستويات قياسية في أجزاء من أوروبا الغربية والولايات المتحدة، لكن المتحور بدأ الآن فقط في ضرب روسيا، حيث ارتفع عدد الإصابات الجديدة اليومية على مستوى البلاد إلى 38850 يوم الثلاثاء من 33899 في اليوم السابق.

هذا وسجلت روسيا رسمياً حتى الآن أكثر من 1600 حالة من هذا النوع وحشدت نظامها الصحي لمعالجة الزيادة في الحالات، لكن السلطات قالت أنها أدركت أن هناك العديد من الحالات المتعلقة بأوميكرون.

المصدر: ديلي ستار