كوريا الجنوبية ومصر في المرحلة الأخيرة لإتمام الاستحواذ على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع K9

الرصد العسكري

كوريا الجنوبية ومصر في المرحلة الأخيرة لإتمام الاستحواذ على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع K9

22 كانون الثاني 2022 20:30

بحسب المعلومات التي نشرها موقع "أريرانج" في 21 كانون الثاني 2022، وعقب قمة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في 20 كانون الثاني 2022، قال الرئيس مون جيه إن: "كوريا الجنوبية ومصر في المرحلة الأخيرة لإتمام الاستحواذ على مدافع هاوتزر ذاتية الدفع K9 ثاندر 155 ملم، وتعمل كوريا الجنوبية على تقديم مدافع هاوتزر ذاتية الدفع لمصر بناءً على اتفاقية تعاون دفاعي، لإنتاج أنظمة المدفعية بموجب ترخيص في مصر.

كوريا الجنوبية ومصر

في كانون الأول 2021، كان وزير إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي الكوري الجنوبي، كانغ أون هو، في مصر والتقى بوزير الإنتاج الحربي المصري محمد مرسي لمناقشة التعاون الدفاعي المشترك بين البلدين.

وناقشت مصر وكوريا الجنوبية خلال اجتماع، إمكانية تعزيز التعاون في مجال الصناعة الدفاعية مع الجانب الكوري في التصنيع المشترك لدبابة القتال الرئيسية K2 بلاك بانثر، وكذلك التصنيع المشترك لمدافع الهاوتزر K9 ثاندر.

وخلال معرض الدفاع المصري "إديكس"، الذي أقيم في القاهرة في الفترة من 29 تشرين الثاني إلى 2 كانون الأول 2021، عرضت شركة هانوها الكورية الجنوبية نسخة خاصة من مدافع هاوتزر ذاتية الدفع K9 ثاندر 155 ملم تحت إصدار خاص أطلق عليه اسم K9EGY مع مخطط صحراوي.

ووفقاً لمعلومات المصادر المفتوحة، في عام 2010، تم تقييم K9 من قبل الجيش المصري لتحل محل أسطول المدفعية القديم، ومع ذلك، تم تأجيل الصفقة لأن الحكومة المصرية طلبت تخفيض رسوم نقل التكنولوجيا، التي كانت الحكومة الكورية تمتلكها، وليس الشركة.

مواصفات مدفع K9 ثاندر

مدفع K9 ثاندر هو مدفع هاوتزر ذاتي الدفع عيار 155 ملم تم تطويره وتصنيعه بواسطة شركة كورية جنوبية طورتها شركة هانوها، وأصبحت K9 واحدة من أشهر مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع في العالم وهي الآن في الخدمة مع أستراليا وإستونيا وفنلندا والهند والنرويج وبولندا وكوريا الجنوبية وتركيا تحت اسم T-155 فيرتينا، وتم تسليم الدفعة الأولى من K9 إلى جيش جمهورية كوريا في عام 1999.

يعتمد K9 ثاندر على هيكل مجنزرة وجسم مدرع وبرج يوفر حماية باليستية ضد إطلاق النار من الأسلحة الصغيرة من عيار 14.5 ملم وشظايا قذائف المدفعية، ويتكون طاقم K9 من خمسة أفراد بما في ذلك السائق والقائد والمدفعي وعنصران.

يتم تثبيت برج K9 في الجزء الخلفي من الهيكل ومسلح بمدفع عيار 155 ملم، ويتمتع نظام سلاح المدفعية K9 بمعدل انفجار إطلاق النار من ثلاث قذائف في 15 ثانية ومعدل إطلاق أقصى يتراوح من ست إلى ثماني قذائف في الدقيقة لمدة ثلاث دقائق.

المصدر: Army Recognition