العلماء يكتشفون ثقباً أسود يصنع النجوم بدلاً من القضاء عليهم

منوعات

العلماء يكتشفون ثقباً أسود يصنع النجوم بدلاً من القضاء عليهم

23 كانون الثاني 2022 14:51

وفقاً لبحث جديد تم إجراؤه باستخدام تلسكوب هابل الفضائي، ليست كل الثقوب السوداء وحوش مدمرة.



ليست كل الثقوب السوداء وحوش مدمرة

نشر علماء من جامعة ولاية مونتانا مقالاً في مجلة نيتشر هذا الأسبوع اكتشفوا فيه تكوين نجمي في هينيز 2-10، وهي مجرة قزمة ناتجة عن الانفجار النجمي، ويقولون أن الثقب الأسود في مركز تلك المجرة هو من خلقهم بالفعل.

وكتب المؤلفون: "نستنتج أن تدفق الثقب الأسود هذا تسبب في تكوين النجوم".

قدمت النتائج نظرة ثاقبة للغز عمره عقد من الزمان حول ما إذا كانت المجرات الأصغر بها ثقوب سوداء متناسبة في الحجم مع الثقوب الأكبر، وفقاً لوكالة ناسا.

وقالت إيمي راينز، الباحثة في جامعة فيرجينيا وأحد مؤلفي الدراسة: "قبل عشر سنوات، عندما كنت طالبة دراسات عليا أفكر في أنني سأقضي مسيرتي المهنية في تكوين النجوم، نظرت إلى البيانات من هينيز 2-10 وتغير كل شيء، منذ البداية كنت أعلم أن شيئاً غير عادي كان يحدث هناك".

بحوث وكالة ناسا حول الثقوب السوداء

أخبرت راينز وكالة ناسا أنها تتوقع المزيد من الأبحاث حول الثقوب السوداء في المجرة القزمة في المستقبل، فاستخدامهم كقرائن لفهم أفضل لكيفية ظهور الثقوب السوداء الفائقة الكتلة من شأنه أن يحل مشكلة مستمرة لعلماء الفلك، وتفيد وكالة ناسا أنه من بين النظريات الثلاث الرائدة حول كيفية نشوء الثقوب السوداء، لم يبرز أي منها على الأرجح أكثر من النظريات الأخرى.

وقالت راينز: "لقد أصبح السؤال الكبير حقاً: من أين أتوا؟ المجرات القزمة قد تحتفظ ببعض الذاكرة لسيناريو بذور الثقب الأسود الذي لولا ذلك كان ضاع في الزمان والمكان".

يبدو أنه من الجميل أن الثقب الأسود الخلاق الذي يتحدى القواعد المتعلقة بكيفية "المفترض" أن تتصرف الثقوب السوداء قد يساعد العلماء في الواقع على فهم أقدم ألغاز المجرة.

المصدر: Futurism