قيادة العمليات الفضائية تطلق قمرين صناعيين للمراقبة الفضائية لقوة الفضاء الأمريكية

منوعات

قيادة العمليات الفضائية تطلق قمرين صناعيين للمراقبة الفضائية لقوة الفضاء الأمريكية

23 كانون الثاني 2022 15:19

في مهمته الأولى في عام 2022، أطلق صاروخ أطلس 5 من تحالف الإطلاق المتحد في 21 كانون الثاني زوجاً من الأقمار الصناعية لمراقبة الفضاء لصالح قوة الفضاء الأمريكية.

قوة الفضاء الأمريكية

انطلق الصاروخ الساعة 2:00 بعد الظهر من مجمع الإطلاق الفضائي -41 في محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية، فلوريدا.

وأطلقت البعثة، التي تسمى USSF-8، في مدار يرتفع حوالي 22000 ميل فوق خط الاستواء.

الأقمار الصناعية، المسماة GSSAP-5 و GSSAP-6، هي جزء من برنامج التوعية بالأوضاع الفضائية المتزامنة مع الأرض، وهذان هما القمران الخامس والسادس لبرنامج GSSAP الذي بنته شركة نورثروب غرومان.

وقالت قيادة العمليات الفضائية أن هذه كانت الرحلة الأولى والوحيدة المخطط لها لطائرة أطلس 5 في تكوين 511 مع معزز صاروخية صلب واحد وحمولة قطرها 5 أمتار، وقال توري برونو، الرئيس التنفيذي لقيادة العمليات الفضائية، في بث عبر الإنترنت أنه تم اختيار هذا التكوين غير المتماثل لـ "المنزلق الكبير" من أجل توفير "القدر المناسب من الطاقة" لهذه المهمة بالذات.

بعد حوالي دقيقتين من الرحلة، تم التخلص من الصاروخ GEM-63 الصلب، حيث انفصلت الحمولة عن الصاروخ بعد حوالي ثلاث دقائق ونصف الدقيقة من الإطلاق، وبعد دقيقة واحدة، تم إغلاق محرك RD-180 في المرحلة الأولى من أطلس، وتم فصل المرحلة العليا "سينتور" التي تحمل حمولة USSF-8، وتم تأكيد أول اشتعال للمحرك في المرحلة العليا من سينتور بعد 13 دقيقة من الرحلة، وهو أول حرق من ثلاثة محركات على مدار أكثر من سبع ساعات لإيصال الأقمار الصناعية مباشرة في مدار متزامن مع الأرض، ثم انفصل GSSAP-5 بعد ست ساعات و 35 دقيقة من الإطلاق، تلاه انفصال GSSAP-6 بعد حوالي 10 دقائق، وأكدت قوة الفضاء مساء الجمعة أن المهمة كانت ناجحة.

ووصف رئيس العمليات الفضائية الجنرال جون جاي رايموند USSF-8 بأنها "مهمة شديدة الأهمية حقاً" لأن أقمار GSSAP تُستخدم لمراقبة الأجسام الموجودة في الحزام الثابت بالنسبة للأرض، وقال ريموند: "الطريقة التي أصفها بها هي قدرة مراقبة الأحياء التي تسمح لنا بفهم أفضل لما يحدث في المجال خاصة في مدار حرج حقاً مثل مدار جيو".

إطلاق أول زوجين من الأقمار الصناعية

يذكر أنه تم إطلاق أول زوجين من الأقمار الصناعية GSSAP في عامي 2014 و 2016 على صواريخ دلتا 4 المتوسطة، وسيضيف هذان القمران الجديدان إلى تلك القدرة ويمكّننا من فهم الأشياء التي تحدث في المدار المتزامن مع الأرض بشكل كامل، وقال الجنرال ستيفن وايتنغ، قائد قيادة العمليات الفضائية بالقوة الفضائية، أنه جزء أساسي من لغز إدراك مجال الفضاء.

المصدر: space News