علماء: الدماغ يبقى متنبهاً للأخطار أثناء النوم

علوم

علماء: الدماغ يبقى متنبهاً للأخطار أثناء النوم

24 كانون الثاني 2022 19:41

من المعروف أن دماغنا لا يستريح تماماً عندما ننام، لأنه يجب أن يحافظ على عمل أعضائنا وتتبع تنفسنا، لكن اتضح أن هذه ليست القائمة الكاملة لـ "واجباتها الليلية".

هل يمكن للدماغ العمل أثناء الليل

تشير الأبحاث إلى أنه إذا تحدث إليك صوت غير مألوف أثناء نومك، فيمكنه "إطلاق المنبه"، حيث تظل أدمغتنا متيقظة لأي تهديدات محتملة تأتي من الغرباء.

لاستكشاف كيف يراقب دماغنا محيطنا، قام مانويل شابوس من جامعة سالزبورغ في النمسا وزملاؤه بمراقبة 17 شخصاً في مختبر النوم لمدة ليلتين، بينما اعتاد المشاركون على ما يحيط بهم في مختبر النوم في الليلة الأولى، خلال الليلة الثانية، قام الفريق العلمي بتشغيل تسجيل صوتي لكلام الإنسان في حلقة، وكانت الأصوات إما مألوفة للمشاركين أو غير مألوفة.

ستنطق الأصوات بثلاثة أسماء أولية، مع اسمين شائعين لكن غير مألوفين، والثالث ينتمي إلى الشخص النائم، وعندما سمع النائمون أصواتاً غير مألوفة، سجل العلماء زيادة في المركب K - وهو نوع من الموجات الدماغية البطيئة والمعزولة، حيث تُظهر مجمعات K، وفقاً لشابوس "استجابة فورية للاضطراب".

دراسة من جامعة أكسفود تؤكد أن الدماغ يعمل خلال الليل

وقالت جولي داربيشاير من جامعة أكسفورد: "تُظهر هذه الدراسة أن الأصوات غير المألوفة تزعج الأشخاص النائمين أكثر من الأصوات المألوفة، ونرى هذه الآثار عندما يجد مرضى المستشفى صعوبة بالغة في النوم".

ووفقاً لشابوس، من الناحية التطورية، من المنطقي أن تؤدي الأصوات غير المألوفة إلى نشاط دماغي أقوى من تلك التي نعرفها، ومع ذلك، وجد العلماء أنه في النصف الثاني من الليل، انخفض عدد المجمعات K التي تم استحضارها بسبب الأصوات غير المألوفة.

وقال شابوس: "هذا يعني أنه يمكننا تعلم شيء جديد في حالة شبه اللاوعي".

ومع ذلك، فإن النتائج لا تشير إلى أنه من الجيد لنا محاولة تعلم كلمات جديدة أثناء نومنا، كما حذر شابوس، مشيراً إلى الممارسة الشائعة لتعلم لغات جديدة.

وأشار إلى أن "أنت بحاجة إلى الليل للنوم والراحة، وإذا كنت لا تنام بشكل صحيح، فهذا يضر أكثر مما ينفع التعلم".

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال