أخبار

كوريا الجنوبية تعلن عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين كروز في تجربة جديدة

25 كانون الثاني 2022 10:17

نقلت وكالة رويترز، عن هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية قولها بأن كوريا الشمالية أطلقت ما بدا أنهما صاروخا كروز على البحر قبالة ساحلها الشرقي اليوم الثلاثاء وذلك بعد أيام من سلسلة تجارب صاروخية باليستية.

وأضافت الهيئة بأن الجيش الكوري الجنوبي يقيّم عمليات الإطلاق لتحديد طبيعة المقذوفات.

ولفتت رويترز إلى أن هذا الإطلاق سيكون خامس تجربة صاروخية هذا العام، حيث تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بتعزيز الجيش بأحدث التقنيات في وقت تعثرت فيه المحادثات مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأضافت الوكالة: أثارت أكبر مجموعة إطلاق صواريخ في الدولة المعزولة منذ عام 2019 على الأقل، قلق الأمين العام للأمم المتحدة، وفرضت إدارة بايدن عقوبات جديدة بسببها.

ووفق رويترز فقد قال لي سانغ مين، الخبير العسكري في المعهد الكوري لتحليلات الدفاع، أن القصف الصاروخي هذا الشهر يبدو أنه يهدف إلى بناء توترات جيوسياسية وربما دفع إدارة بايدن للتوصل إلى استراتيجية جديدة تجاه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال لي: "صواريخ كروز أبطأ من الصواريخ الباليستية، وبالتالي تعتبر أقل خطورة، لكنها تصيب أهدافها بدقة عالية، وهو أمر ستستمر كوريا الشمالية في تطويره".

وأوضحت الوكالة بأن إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ كروز لا يُعتبر محظوراً بموجب عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بيونغ يانغ، التي تحدت الإدانة الدولية وأجرت أربع جولات من تجارب الصواريخ الباليستية، كان آخرها في 17 كانون الثاني الجاري.

وذكرت بأن الصين وروسيا قد دفعتا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى رفع الحظر المفروض على صادرات بيونغ يانغ من التماثيل والمأكولات البحرية والمنسوجات، ورفع سقف واردات النفط المكرر.

وأشارت إلى أن كوريا الشمالية قد أعلنت بأنها منفتحة على المحادثات، لكن فقط إذا تخلت الولايات المتحدة وغيرها عن "السياسات العدائية" مثل العقوبات والتدريبات العسكرية.

المصدر: وكالة رويترز