علماء: إذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها فسيستمر يومنا لمدة نصف عام

منوعات

علماء: إذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها فسيستمر يومنا لمدة نصف عام

25 كانون الثاني 2022 18:53

ببساطة سيصبح اليوم ستة أشهر وسنشهد أعاصير بحجم القارة، تدور الأرض باستمرار: لهذا يتحول النهار إلى ليل، وتتغير الفصول، ويبقينا مجالنا المغناطيسي محميين من الإشعاع الكوني الضار.

توقف الأرض عند الدوران حول نفسها

هكذا سارت الأمور لمدة أربعة مليارات ونصف المليار سنة، ولكن ماذا لو تغير ذلك؟

يستمر كوكبنا في الدوران لأنه لا يوجد أساساً ما يمكن أن يوقفه، لأنه يطفو في الفضاء، غير متأثر بأي نوع من تدفقات السطح أو الهواء، ومع ذلك، إذا غيّر أي شيء ذلك وأوقف دوران الأرض، فسيتغير كوكبنا الأصلي بشكل كبير.

أوضح جاكو فان لون، عالم الفلك من جامعة كيلي في المملكة المتحدة، ما سيترتب على ذلك، فعلى سبيل المثال، إذا توقفت الأرض عن الدوران حول نفسها لكنها استمرت في الدوران حول الشمس، فسيستمر يومنا لمدة نصف عام، وكذلك الليل. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تكون "الأيام" أكثر دفئاً، في حين أن "الليالي" يمكن أن تجلب طقساً أكثر برودة، وهو أمر من شأنه أن يؤثر بشكل خطير على مناخ كوكب الأرض.

مثل هذه الاختلافات في درجات الحرارة من شأنها أيضاً أن تؤدي إلى رياح قوية من شأنها أن تحرك الهواء نحو الجانب الأكثر برودة من الأرض، وهو الجانب "الليلي".

وقال فان لون: "الرياح الشرقية والغربية، والرياح باتجاه القطبين، ستلتقي، وبذلك يمكن أن تخلق دوامات ضخمة من الرياح بحجم قارات بأكملها".

"لن تكون هذه آخر مشاكلنا، فإذا توقفت الأرض عن الدوران، فإن مجالنا المغناطيسي سيتوقف أساساً عن العمل لأن دوران الكوكب هو الذي يطلق المغناطيسية في الحديد المنصهر الموجود في قلب الأرض، وبدون المجال المغناطيسي، سنتعرض لإشعاع خطير من الفضاء قادم من جزيئات الشمس والأشعة الكونية، ولن يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحة الناس فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى تجريد الحيوانات والطيور من نظام الملاحة الطبيعي الخاص بهم، حيث يستخدمون المجال المغناطيسي للعثور على طريقهم".

من بين التغييرات الأقل إثارة للقلق التي قد نواجهها في حالة توقف الأرض عن الدوران، أن السماء الليلية ستوفر دائماً نفس المجموعة من الأبراج بدلاً من التنوع الفلكي الذي يسعدنا مراقبته بينما يستمر كوكبنا في الدوران.

 ما الذي يمكن أن يتسبب في توقف الأرض عن الدوران؟

بينما لا توجد حالياً عقبات تمنع نظرياً كوكبنا من الدوران، فإن القمر، قمرنا الطبيعي، قادر على إبطائه.

نظراً لأن جانب الأرض الذي يواجه القمر وجانبه الآخر غير متوازن بالجاذبية، فإن هذا يتسبب في حدوث المد المحيطي، ويتحرك المد والجزر عبر سطح كوكبنا مثل الموجة، وتندفع عكس دوران الأرض.

ويوضح فان لون: "يؤدي هذا إلى إبطاء دوران الأرض، وهذا يعني أن يوم الأرض يطول ثانية واحدة كل 50000 عام".

كما يمكن للأرض أن تتوقف نظرياً عن الدوران إذا اصطدم بها كوكب آخر أو جسم كوني كبير، ومع ذلك، لاحظ الفلكي، أنه حتى لو حدث ذلك، فمن المحتمل أن يغير بشكل كبير الطريقة التي يدور بها الكوكب، ولكن لن يوقفه تماماً.



المصدر: سبوتنيك إنترناشونال