أخبار

مدفيديف: رفض واشنطن تقديم الضمانات الأمنية لموسكو سيعقد الوضع بشكل كبير

27 كانون الثاني 2022 10:21

علق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف اليوم الخميس، على إمكانية رفض الولايات المتحدة تقديم الضمانات الأمنية لروسيا مبينا أن ذلك سيعقد الوضع بشكل كبير، وخطط روسيا في حال حدوث ذلك لا تكشف ابدا.

حيث نقلت وكالة سبوتنيك عن مدفيديف قوله في مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية ردا على سؤال عما إذا كان لدى روسيا خطة في حال رفضت الولايات المتحدة تقديم الضمانات: "أولا، هذه الخطط لا يتم الكشف عنها أبدا".

وأضاف: "ثانيا، هذه القرارات يتخذها الرئيس، وهو القائد الأعلى. بالطبع هذا سيعقد الوضع العام بشكل كبير".

وأوضح مدفيديف بأن أوكرانيا قد لا تنضم إلى حلف الناتو في اللحظة، لكن يتم نشر أسلحة على أراضيها بذريعة الاتفاقات الثنائية مع إحدى دول الحلف.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت أمس الأربعاء، بأن موسكو تلقت رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية.

ويذكر أن روسيا قد قدمت مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية والأمن في أوروبا لواشنطن في أواخر ديسمبر/الماضي، وطالبت بتقديم رد خطي على مقترحاتها.

في الوقت الذي تصاعد فيه التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية حيث اتهم الحلف روسيا بنشر عشرات الآلاف من جنودها قرب الحدود الأوكرانية استعداد لغزو أوكرانيا، في حين نفت روسيا هذه المزاعم مؤكدة بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية قرب الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

مع الإشارة إلى أن روسيا قد أكدت بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة وحلف الناتو والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سبوتنيك