أخبار

تشاويش أوغلو: روسيا ستحدد موعد زيارة الرئيس بوتين إلى تركيا بعد عودته من أولمبياد بكين

27 كانون الثاني 2022 16:52

صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو اليوم الخميس، بأن روسيا أبلغت المسؤولين الأتراك بأن موعد زيارة الرئيس بوتين إلى تركيا سيتم تحديده بعد عودته من أولمبياد بكين.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد قال أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الشؤون الخارجية في جمهورية أفريقيا الوسطى سيلفي باييو تيمون: "كانت لدينا اتصالات ومباحثات كثيفة مع روسيا العام الماضي، ونطبق آلية تعاون رفيع المستوى مع كل من روسيا وأوكرانيا".

وبين أوغلو بأنه سيتم انعقاد اجتماع مجلس التعاون التركي الأوكراني رفيع المستوى في كييف، خلال العام الجاري، فضلاً عن عقد اجتماع مجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى، في أنقرة، مشيراً إلى أن الرئيس أردوغان دعا نظيره الروسي بوتين، لزيارة تركيا وعقد هذا الاجتماع.

وأكد تشاويش أوغلو بأن روسيا أبلغت المسؤولين الأتراك المعنيين بأنه سيتم تحديد موعد الزيارة بعد عودة بوتين من أولمبياد بكين، مضيفاً: "نريد عقد الاجتماع مع روسيا في أقرب وقت ممكن".

كما أوضح وزير الخارجية التركي بأن بلاده مستعدة للقيام بما يترتب عليها من أجل حل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا، موضحاً: "نرغب بحل الخلافات بين البلدين، ولا يجب أن يتحول التوتر إلى صراع، ويجب أن يستمر الحوار".

ولفت الموقع إلى أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قد أعلن في الـ 17 من الشهر الجاري، أنه يتم الإعداد لزيارة الرئيس فلاديمير بوتين، إلى الصين (لحضور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية "بكين 2022"، المقررة خلال الفترة من 4 إلى 20 شباط/ فبراير).

وقال بيسكوف، اليوم الخميس، إن بوتين سيلبي دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لزيارة تركيا عندما تسمح الحالة الوبائية، مشيراً إلى أن هذا الموضوع طُرح أكثر من مرة خلال الاتصالات الأخيرة بين الرئيسين.

ويذكر أن تركيا اقترحت مؤخرا أن تلعب دور الوساطة بين موسكو وكييف لحل الأزمة الأوكرانية، وتحدثت عن إمكانية دعوة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للقاء في إسطنبول.

المصدر: سبوتنيك