منظمة الصحة العالمية: بديل نيوكوف الجديد لفيروس كورونا ربما يكون أكثر فتكاً من السلالات السابقة

علوم

منظمة الصحة العالمية: بديل نيوكوف الجديد لفيروس كورونا ربما يكون أكثر فتكاً من السلالات السابقة

29 كانون الثاني 2022 20:56

مع إعلان علماء من ووهان الصينية عن قلقهم بشأن سلالة أكثر عدوى وربما أكثر فتكاً من فيروس كورونا، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها لا تزال بحاجة إلى دراسة ما إذا كان "نيوكوف" يشكل تهديداً للبشر.

أوضح العلماء أن نيوكوف مرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وقال العلماء: "تم اكتشاف الفيروس في مجموعة من الخفافيش في جنوب إفريقيا وينتشر حالياً بين الحيوانات فقط"، كما حذروا من أن "طفرة واحدة فقط تكفي للفيروس ليتمكن من التسلل إلى الخلايا البشرية".

- ماذا قالت منظمة الصحة العالمية؟

قالت منظمة الصحة العالمية لوكالة الأنباء الروسية تاس "ما إذا كان الفيروس الذي تم اكتشافه في الدراسة سيشكل خطراً على البشر سيتطلب مزيداً من الدراسة".

"الحيوانات، وخاصة الحيوانات البرية، هي مصدر أكثر من 75٪ من جميع الأمراض المعدية الناشئة في البشر، وكثير منها ناجمة عن فيروسات جديدة، وغالباً ما توجد فيروسات كورونا في الحيوانات، بما في ذلك في الخفافيش التي تم تحديدها على أنها مستودعات طبيعية لكثير من هذه الفيروسات".

وتدرك منظمة الصحة العالمية الاكتشاف الجديد لعلماء ووهان وهي على اتصال بالمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للاستجابة لذلك.

- ماذا يقول العلماء؟

تم العثور على نيوكوف في مجموعة من الخفافيش في جنوب إفريقيا وحتى الآن انتشر حصرياً بين هذه الحيوانات، ومع ذلك، فإن الدراسة، التي لم تتم مراجعتها بعد، وجدت أن نيوكوف وقريبه المقرب، PDF-2180-كوف، يمكن أن يستخدم بعض أنواع الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) والبشري ACE2 للدخول إلى الخلايا.

وقال العلماء أن طفرة واحدة فقط كافية لكي يتمكن الفيروس من التسلل إلى الخلايا البشرية.

ووفقاً للباحثين الصينيين، يحمل فيروس نيوكوف مزيجاً محتملاً من معدل وفيات فيروس كورونا المرتفع، حيث يموت واحد من كل ثلاثة أشخاص مصابين، ومعدل انتقال فيروس كورونا الحالي المرتفع.

- ما هو فيروس ميرس-كوف؟

يشبه فيروس ميرس-كوف فيروس سارس-كوفيد-2 من حيث الأعراض مثل الحمى والسعال وضيق التنفس، وتم التعرف على المرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012 وانتشر في دول الشرق الأوسط في عامي 2012 و 2015.

تنتشر معظم حالات عدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من خلال العدوى من إنسان لآخر، لقد فقد الكثير من الناس حياتهم بسبب فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

هل يمكن أن تحمينا لقاحات كوفيد-19 من نيوكوف؟

لاحظ الباحثون كذلك أنه لا يمكن تحييد العدوى بفيروس نيوكوف بواسطة الأجسام المضادة التي تستهدف سارس-كوفيد-2 أو ميرس-كوف.

وأضاف مؤلفو الدراسة: "بالنظر إلى الطفرات الواسعة في مناطق RBD لمتحورات فيروس سارس-كوفيد-2، وخاصة متحور أوميكرون شديد التحور، فقد يكون لهذه الفيروسات إمكانية كامنة لإصابة البشر من خلال المزيد من التكيف".

المصدر: Live Mint