دراسة: مزج معززات لقاح فيروس كورونا هو عملية آمنة وفعالة

علوم

دراسة: مزج معززات لقاح فيروس كورونا هو عملية آمنة وفعالة

29 كانون الثاني 2022 21:18

في البالغين الذين تلقوا سابقاً نظاماً كاملاً من لقاح فيروس كوفيد-19 المعتمد أو المصرح به من قبل إدارة الغذاء والدواء، كانت جرعة إضافية من أي من لقاحات كوفيد-19 آمنة وحفزت الاستجابة المناعية، وفقاً للدراسة النتائج المنشورة في 26 كانون الثاني في مجلة نيو إنغلاند الطبية.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

كانت البيانات الأولية للدراسة قد أبلغت بتوصية إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تشرين الأول بالسماح بمزج ومطابقة معززات لقاح كوفيد-19، أي لإدارة المعززات التي تختلف تركيبتها عن تلك الموجودة في سلسلة اللقاحات الأولية.

وقالت الدكتورة كريستين جونستون، أخصائية الأمراض المعدية، في كلية الطب بجامعة واشنطن: "توفر هذه الإستراتيجية للأشخاص المزيد من الخيارات لتلقي تركيبة مختلفة من كل ما هو متاح، إنه يبسط توزيع اللقاحات للحصول على معززات لأكبر عدد ممكن من الناس".

أشرفت جونستون على موقع تجريبي في سياتل شمل 46 مشاركاً في الدراسة وكان واحداً من 10 مواقع على الصعيد الوطني.

وجاءت النتائج من تجربة جارية أجراها أعضاء من اتحاد البحوث السريرية للأمراض المعدية وبرعاية المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، حيث بدأ التسجيل في التجارب في أيار 2021، والمحققون الرئيسيون هم د. روبرت أتمار من كلية بايلور للطب في تكساس، وكيرستن ليك من كلية الطب بجامعة ميريلاند.

يصف التقرير النتائج التي توصل إليها 458 متطوع بالغ تم تطعيمهم بالكامل بأحد لقاحات كوفيد-19 الثلاثة المرخصة للاستخدام في حالات الطوارئ قبل 12 أسبوع على الأقل من التسجيل والذين ليس لديهم تاريخ مُبلغ عن الإصابة بعدوى فيروس سارس-كوفيد-2، ومن بين البالغين الملقحين بالكامل:

- تلقى 150 مشارك جرعة معززة من لقاح Ad26.CoV2-S من شركة جونسون آند جونسون.

- تلقى 154 مشارك جرعة معززة من لقاح مرنا-1273 من موديرنا "جرعة 100 ميكروغرام".

- تلقى 154 مشارك جرعة من BNT162b2 من لقاح فايزر.

مزج معززات لقاح فيروس كورونا

وبعد 15 يوماً من التطعيم المعزز، زادت مستويات الأجسام المضادة في المصل في جميع مجموعات الدراسة، واستقرت بحلول اليوم 29، وبالنسبة للقاح EUA الأساسي لفيروس كوفيد-19، أدى إعطاء لقاح مختلف كلقاح معزز إلى ظهور استجابات مصلية مماثلة أو أعلى، مقارنةً باللقاح المعزز، واستجابة معززة لنفس تركيبة اللقاح.

وبالإضافة إلى ذلك، تم قياس استجابات الخلايا التائية، حيث زادت استجابات الخلايا الخلوية CD4 Th1 الموجهة ضد بروتين السنبلة في جميع المجموعات باستثناء المتطوعين الذين تلقوا جرعة واحدة من جونسون آند جونسون متبوعاً بجرعة معززة من جونسون آند جونسون، ومع ذلك، كانت استجابات خلايا CD8 T أكثر عند متلقي لقاح جونسون آند جونسون وفي أولئك الذين تلقوا سلسلة مرنا الأولية يليها لقاح جونسون آند جونسون.

وقالت جونستون: "المزج والمطابقة ليس نهجاً جديداً، إنه مبدأ معروف جيداً في أبحاث علوم اللقاحات، حيث يمكن أن يؤدي خلط منصات اللقاح إلى استجابة أقوى وأطول من نظام لقاح واحد ويمكن أن يساعدنا في محاربة المتحورات الجديدة".

المصدر: News Medical Life Science