أخبار

حكومة مالي تعلن طرد السفير الفرنسي وإمهاله 72 ساعة للمغادرة

31 كانون الثاني 2022 17:51

قررت حكومة جمهورية مالي اليوم الإثنين طرد السفير الفرنسي في باماكو، وإمهاله 72 ساعة للمغادرة، بعد التصريحات الفرنسية بحق المجلس العسكري في مالي.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أعلن التليفزيون الرسمي في مالي بأن وزارة الخارجية استدعت السفير الفرنسي جويل مير، وطلبت منه مغادرة البلاد في مدة 72 ساعة، عقب تصريحات للسلطات الفرنسية بشأن السلطات الانتقالية في مالي.

ولفت الموقع إلى أن وزارة الخارجية المالية، كانت قد أعلنت في وقت سابق بأنها استدعت السفير اليوم، احتجاجا على تصريحات أدلى بها مسؤولون فرنسيون.

وكانت فرنسا قد وصفت المجلس العسكري في مالي بأنّه "غير شرعي وخارج عن السيطرة"، داعيةً شركاءها إلى مواصلة القتال ضد "الإسلاميين المتشددين".

ووفق الموقع فقد رد وزير الخارجية عبد الله ديوب على التصريحات الفرنسية بأن بلاده لن تقبل مثل هذه التصريحات واصفا إياها بـ "غير المقبولة"، و"تنم عن ازدراء"، مشيرا إلى أن بلاده لا تستبعد أي شيء في علاقاتها مع فرنسا، وعلق على مطالبة الماليين برحيل القوات الفرنسية، بأنه "إذا اعتُبر وجودها في وقت ما مخالفاً لمصالح مالي، فلن نتردد في تحمّل مسؤولياتنا، لكننا لم نصل إلى هذا الحد". مؤكداً في الوقت نفسه أنّ مسألة خروج القوات الفرنسية من منطقة الساحل "ليست مطروحة في الوقت الحالي".

ويذكر أن العلاقات بين السلطات الجديدة في مالي وفرنسا تمر بفترة من التوتر حيث قامت القوات الفرنسية في الشهر الماضي بالانسحاب من قاعدة تمبكتو العسكرية التي تم تسليمها إلى الجيش المالي، بعد 9 سنوات من الانتشار في المنطقة، إثر قرار فرنسي في حزيران/ يونيو الماضي بإنهاء قوة "برخان" في الساحل، مما وضع مالي بمواجهة صعبة مع المجموعات الإرهابية الناشطة في المنطقة.

في حين انتقدت فرنسا تعاون سلطات مالي مع شركة أمنية روسية خاصة، "مجموعة فاغنر" في إشارة إلى القلق من دخول روسيا إلى إفريقيا من بوابة مالي بما تعتبره باريس مناطق نفوذ خاصة بها.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي وجهت مالي تحذيرا لفرنسا بعد إعلانها عن خرق طائرة عسكرية فرنسية مجالها الجوي.

المصدر: سبوتنيك