السويد تجند الغربان لتنظيف أعقاب السجائر من شوارعها

منوعات

السويد تجند الغربان لتنظيف أعقاب السجائر من شوارعها

2 شباط 2022 10:26

يتم التخلص من المليارات من أعقاب السجائر في شوارع السويد كل عام، وهو ما يمثل أكثر أنواع رمي النفايات شيوعاً في هذه الدولة الاسكندنافية.

التخلص من أعقاب السجائر في السويد

يترك المدخنون هذه القمامة في كل مكان، من محطات الحافلات إلى الأزقة الضيقة، ونظراً لتوزيعها على نطاق واسع في جميع أنحاء المدينة بأكملها، فإن التنظيف هو معركة شاقة لا تنتهي أبداً ومكلفة، ولكن هذا هو المكان الذي قد يأتي فيه دور الغربان الذكية.

كورفيد للتنظيف، وهي شركة ناشئة من سودرتاليا بالقرب من ستوكهولم، في مهمة لتخليص شوارع السويد من أعقاب السجائر المزعجة، ولتحقيق هذا الهدف، قاموا بتوظيف بعض عمال النظافة غير المتوقعين.

تدير الشركة الناشئة حالياً برنامج تجريبي في سودرتاليا حيث يتم تدريب غربان كاليدونيا الجديدة على التقاط أعقاب من الشارع وإيداعها في آلة خاصة، والتي تقدم مكافأة طعام صغيرة مقابل كل عقب.

تعتبر الغربان من أكثر المخلوقات ذكاءً في العالم، وليس فقط من مملكة الطيور، حيث يستخدمون الأدوات، التي صنعوها بأنفسهم، للوصول إلى الطعام الذي يتعذر الوصول إليه بأي طريقة أخرى، كما يمكنها تذكر وجوه الناس وهي حتى تحمل الضغائن، وتفهم إزاحة المياه بشكل أفضل من بعض الأطفال، وكذلك مفهوم الصفر، وحل الألغاز المعقدة للغاية التي تنطوي على خطوات معقدة.

وبالمقارنة مع مآثرهم الذهنية السابقة، فإن استرجاع أعقاب السجائر هو اختيارات سهلة لهذه الجرافات الذكية، حيث يعتمد مؤسسو الشركة الناشئة أيضاً على ميل الغربان للتعلم من خلال الملاحظة عندما يفيدهم ذلك، وفي هذه الحالة من خلال الحصول بسهولة على الطعام اللذيذ، حيث يمكن أن تتحول حفنة من الغربان المدربة إلى سرب من الطيور التي تجمع أعقاب السجائر.

جميع الطيور المشاركة في هذا المشروع ليست محتجزة في الأسر، لذا فهي حرة في التخلي عن المشروع في أي وقت، ولجميع المقاصد والأغراض، تتطوع الغربان للقيام بهذا الدور.

إذا سارت الأمور على ما يرام في هذا البرنامج التجريبي، يمكن أن تمتد المبادرة لتشمل ستوكهولم بأكملها، وهي مدينة يبلغ تعداد سكانها حوالي مليوني نسمة، وكل هذا يتوقف على مدى فعالية وجدوى البرنامج من الناحية المالية، وتدعي شركة كورفيد للتنظيف أن تنفيذ المشروع في جميع أنحاء المدينة يمكن أن يخفض تكاليف تنظيف عقب السجائر بنسبة 75٪.

شركة كورفيد للتنظيف

وقال كريستيان غونتر هانسن، مؤسس شركة كورفيد للتنظيف: "تقدر تكلفة التقاط أعقاب السجائر اليوم بحوالي ٨ سنت أو أكثر لكل عقب سيجارة، وإذا التقطت الغربان أعقاب السجائر، فقد يكون هذا 20 غرام من الطعام لكل عقب سيجارة، ويعتمد مصروف البلدية على عدد أعقاب السجائر التي تلتقطها الغربان".

تم اختبار مشروع مماثل في عام 2017، في هولندا، وفي عام 2018، في منتزه باي دو فو الترفيهي في غرب فرنسا.

هذا ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطة الإبداعية ستنتهي على النحو المنشود، وفي غضون ذلك، لا يسعنا إلا أن نلاحظ أنه من الأسهل تدريب الطيور على التقاط أعقاب السجائر أكثر من تدريب البشر على عدم التخلص منها في الشارع.

المصدر: ZME Science