وكالة ناسا تكشف عن خطط لتدمير محطة الفضاء الدولية في المحيط

منوعات

وكالة ناسا تكشف عن خطط لتدمير محطة الفضاء الدولية في المحيط

2 شباط 2022 12:37

قالت وكالة ناسا أن محطة الفضاء الدولية ستسقط في أحد أكثر الأماكن النائية على وجه الأرض، والمعروفة أيضاً باسم "مقبرة المركبات الفضائية".

تدمير محطة الفضاء الدولية

من المتوقع أن يحدث هذا في كانون الثاني 2031، بدءاً من "إزالة المدار" التدريجي للمنشأة الضخمة البالغة 930 ألف رطل، مع الأجزاء التي لا تحترق في الغلاف الجوي والتي ستنزل في منطقة غير مأهولة في جنوب المحيط الهادئ، تسمى نقطة نيمو.

يقال أن هذا هو أبعد مكان على هذا الكوكب، وأبعد نقطة عن أي مستوطنة بشرية في أي اتجاه، حيث يتم رمي الأقمار الصناعية والصواريخ وتركها هناك.

تم تصميم المحطة، التي تم إطلاقها في عام 1998، لتستمر لمدة 15 عاماً، وستكون قيد التشغيل لأكثر من 30 عام بحلول الوقت الذي يتم فيه إرسالها إلى المحيط.

وتقول ناسا أن فحوصات السلامة للهيكل العلوي أظهرت أنها آمنة حتى عام 2030، لكن كل عملية إرساء وفك جديدة تضيف مزيداً من الضغط، وبدأت المشكلات في بعض الوحدات الروسية، بما في ذلك التسريبات المتكررة، في الازدياد.

وكجزء من خطة الانتقال، قالت ناسا أنه سيتم إضافة عدد من الوحدات التي يتم تشغيلها تجارياً إلى المحطة خلال العقد المقبل.

والهدف هو أن يفصلوا في نهاية المطاف ويشكلوا محطتهم التجارية الخاصة، لينضموا إلى ما لا يقل عن ثلاث منشآت مدارية أخرى يديرها القطاع الخاص والتي سيتم إطلاقها قبل عام 2030.

وتقول ناسا أنها ستكون عميلاً لمشغلين خاصين، بدلاً من تشغيل منشآتها الخاصة، مثلما تشتري حالياً مقاعد مع شركة سبيس إكس لإيصال رواد الفضاء إلى المدار.

أين توجد مقبرة المركبات الفضائية

تم إطلاق محطة الفضاء الدولية في تشرين الثاني 1998، وهي الآن مستثمرة بشكل مستمر منذ تشرين الثاني 2000، حيث "تقف كمنارة للتعاون الدولي"، مع الولايات المتحدة وروسيا ووكالة الفضاء الأوروبية التي تتولى زمام المبادرة.

ومع ذلك، فقد تم تصميمها لتستمر لمدة 15 عاماً فقط، وهي تعمل الآن منذ أكثر من 20 عاماً، وستكون جاهزة للعمل لمدة 31 عاماً بحلول وقت تدميرها.

جاءت خطة نهاية العمر بعد التزام الرئيس جو بايدن بدعم المحطة حتى عام 2030، وفي ذلك الوقت يجب أن يكون البديل التجاري جاهزاً للعمل.

وكتبت ناسا عند الإعلان عن الخطة الجديدة: "محطة الفضاء الدولية هي مختبر فريد من نوعه يعيد التطورات العلمية والتعليمية والتكنولوجية الهائلة لإفادة الناس على الأرض وتمكين قدرتنا على السفر إلى الفضاء البعيد".

المصدر: ديلي ميل