أخبار

الرئيس الإيراني: إيران مستعدة لاستمرار المفاوضات مع السعودية شرط استعدادها للحوار ضمن الاحترام المتبادل

6 شباط 2022 13:35

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، استعداد إيران لاستمرار المفاوضات مع السعودية، بشرط استعدادها لمواصلة الحوار بروح التفاهم والاحترام المتبادل.

وبحسب موقع سي ان ان، فقد أكد رئيسي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بأن "إيران مستعدة لاستمرار المفاوضات حتى بلوغ النتيجة مع السعودية، شرط أن يكون السعوديون بدورهم على استعداد لمواصلة الحوار في أجواء يسودها التفاهم والاحترام المتبادل"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأضاف: "الجمهورية الاسلامية الإيرانية تحرص دوما على توسيع وتعميق العلاقات بين البلدين.. الحكومة الإيرانية تنتهج سياسة خارجية مبنية على تعزيز الأواصر مع دول الجوار والمنطقة".

كما أوضح الرئيس الإيراني بأن "العراق يحظى بمكانة ممتازة في السياسة الخارجية لحكومتنا"، مضيفا: "ندعم دولة عراقية قوية ومقتدرة؛ وأن مشاكل المنطقة ناجمة عن جشع الأمريكيين وفي حال تم طردهم من المنطقة بشكل حقيقي وليس ظاهريا فقط، سنرى كيف الدول الاقليمية ستفرض الأمن والاستقرار والسلام، عبر التعاون مع بعضها البعض".

ويذكر أن لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني كانت قد أكدت في وقت سابق من الشهر الماضي بأن العلاقات الإيرانية السعودية يتم إحياؤها كاشفة عن استعدادات يقوم بها البلدان لإعادة فتح السفارات بينهما، وأعلنت الخارجية الإيرانية بأن الجولة المقبلة من المفاوضات مع السعودية التي سيستضيفها العراق، على جدول الأعمال.

وكانت إيران والسعودية قد خاضتا أربع جولات من المفاوضات بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ العام 2016، وتأتي هذه المحادثات وسط خلافات عميقة حول مجمل قضايا المنطقة، والاختلاف الكبير في توجهات كلا البلدين عن الآخر.

المصدر: سي ان ان