الجرعة المعززة من لقاح كورونا قد تؤثر على براعم التذوق

علوم

الجرعة المعززة من لقاح كورونا قد تؤثر على براعم التذوق

7 شباط 2022 22:38

تعتبر الحمى وآلام العضلات والصداع من الآثار الجانبية المعروفة للقاحات فيروس كوفيد-19، ولكن خلال الأسابيع القليلة الماضية، أبلغ بعض الأشخاص عن حدوث إصابة بالفم، إحساس غير عادي في فمهم بعد أخذ الجرعة الثالثة، ويقول معظم الناس أن مثل هذه الأعراض أو الآثار الجانبية لم تظهر عليهم عند أخذ الجرعة الأولى والثانية. 

- ما هي الآثار الجانبية؟

بعد تناول الجرعة المعززة أو الجرعة الثالثة من لقاحات فيروس كوفيد-19، أبلغ العديد من الأشخاص أن براعم التذوق لديهم قد تغيرت وأصبح لديهم طعم معدني في أفواههم، "ومع ذلك، لا تزال معظم الأدلة حتى الآن غير مؤكدة"، وفقاً لما أوردته شركة إكسبريس ومقرها المملكة المتحدة.

وقال التقرير أن الآثار الجانبية، التي تم تشبيهها بـ "وجود النيكل في الفم"، قيل أنها تستمر لعدة أيام في بعض الحالات، ولكن، متى تم الإبلاغ عن هذه الأعراض لأول مرة؟

ظهرت التقارير الأولى عن "الطعم المعدني" العام الماضي، ووصفت بعض الحالات الأعراض بأنها "شديدة".

ومع ذلك، فإن هذه الأعراض، أي الطعم المعدني في الفم، لا تزال غير مدرجة في قائمة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للآثار الجانبية المحتملة للقاحات فيروس كوفيد-19، وحالياً، يتعرف مركز السيطرة على الأمراض على الألم أو الاحمرار أو التورم في موقع الحقن، والتعب والصداع وآلام العضلات والقشعريرة والحمى والغثيان على أنها بعض الأعراض الشائعة.

- ماذا يعاني الناس؟

نقلت إكسبريس عن مؤلف شارك تجربته على موقع الويب قائلاً، لقد واجهت تأثيراً جانبياً جديداً مضحكاً كان هذا المذاق الشبيه بالمعدن في فمي، وبغض النظر عما أكلته أو شربته، كان طعم المعدن هذا باقياً.

- لماذا يعاني الناس من تغير براعم التذوق بعد الجرعة المعززة؟

قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يعانون من هذه الأعراض، حيث يمكن أن يكون سوء صحة الفم وجفاف الفم وبعض الأدوية، ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف سبب حدوث ذلك بعد التطعيم مباشرة.

المصدر: Live Mint