شرب الكحول يمكن أن يحد من زيادة الأجسام المضادة بعد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

علوم

شرب الكحول يمكن أن يحد من زيادة الأجسام المضادة بعد الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

7 شباط 2022 22:41

يمكن لشرب الكحوليات أن يحد من ارتفاع الأجسام المضادة المعادلة لفيروس كورونا بعد جرعة ثالثة من لقاح فيروس كوفيد-19، وفقاً لدراسة أجراها فريق في الجامعة الدولية للصحة والرعاية في اليابان.

تأثير الكحوليات على ازدياد الأجسام المضادة

أظهرت الدراسة التي أجراها الفريق بقيادة ريتسو فوجيتا، الأستاذ المساعد في الجامعة، أن مستويات هذه الأجسام المضادة بعد الحقن المعززة كانت أقل بنسبة 15٪ في المتوسط ​​لدى الأشخاص الذين يشربون الكحول مقارنة بمن لا يشربونها.

الدراسة هي أول بحث واسع النطاق في اليابان حول تأثير استهلاك الكحول على فعالية المعززات، وفقاً للفريق، وبدأ الفريق الدراسة في تشرين الثاني 2021، وغطت حوالي 1000 شخص في الجامعة.

شمل المسح الأخير، الذي تم إجراؤه كجزء من الدراسة، 187 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 21 و 77 عاماً واللذين تلقوا جرعتين من لقاح فيروس كوفيد-19 بين آذار وأيار من العام الماضي وتلقوا جرعة معززة من شركة فايزر في كانون الأول، ونظرت الدراسة في وجود الأجسام المضادة في دمائهم، بما في ذلك مستويات الأجسام المضادة المعادلة التي تمنع العدوى.

في الاستطلاع، قال 102 شخصاً أنهم يشربون الخمر، وقال 83 شخصاً أنهم لا يفعلون ذلك، ولم يقدم اثنان أي إجابة، ولم يسأل المسح عن كمية استهلاك الكحول.

لم يكن هناك اختلاف في مستويات الأجسام المضادة بين الرجال والنساء، وقال الفريق أن المدخنين يميلون إلى أن تكون لديهم مستويات أجسام مضادة أقل من غير المدخنين، لكن تأثير التدخين على الأجسام المضادة كان أقل من تأثير الشرب، وبشكل عام، من المعروف أن شرب الكحول له تأثير سلبي على قدرة اللقاحات على تقوية المناعة.

وقال فوجيتا: "في حالة لقاحات فيروس كورونا أيضاً، من الواضح أن عادات الشرب تحد على ما يبدو من ارتفاع نسبة الأجسام المضادة عن طريق خفض وظائف الكبد ووضع عبء على الأمعاء، حيث يتركز حوالي 70٪ من الخلايا المناعية".

كما نمت مستويات الأجسام المضادة لـ 187 شخصاً شملهم الاستطلاع حوالي 34 مرة في المتوسط ​​بعد جرعة معززة، ووجد الفريق أيضاً أن مستويات الأجسام المضادة كانت أعلى بين الشباب من كبار السن.

كان التقدم بطيئاً في جهود اليابان لمنح تعزيزات لفيروس كوفيد-19، وتلقى حوالي 30 ٪ فقط من الأشخاص المؤهلين في اليابان الجرعة الثالثة اعتباراً من نهاية كانون الثاني، بعد شهرين من بدء الطرح في البلاد.

العلاقة بين متحور أوميكرون ومستويات الأجسام المضادة

وقال فوجيتا: "قد تكون عيارات الأجسام المضادة لكبار السن أقل من تلك الخاصة بالأشخاص الأصغر سناً حتى بعد التطعيم، لكنها سترتفع إلى مستويات كافية مع الحقن المعززة".

وقال أن هناك العديد من الأشياء المجهولة حول العلاقة بين متحور أوميكرون ومستويات الأجسام المضادة، ولكن من المتوقع أن تكون الجرعة الثالثة فعالة في منع الأعراض الشديدة.

المصدر: Japan Times