أخبار

جوزيب بوريل: نعيش أخطر لحظة على الأمن في أوروبا منذ الحرب الباردة

8 شباط 2022 12:52

أكد مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بأن هذه أخطر لحظة على الأمن في أوروبا منذ الحرب الباردة مشيراً إلى شعور الاتحاد الأوروبي بإمكانية الحل الديبلوماسي للأزمة على الحدود الروسية الأوكرانية.

حيث نقل موقع سي ان ان، عن بوريل قوله في مؤتمر صحفي: "نشارك قلقا قويا بشأن المخاطر التي تتراكم على الحدود الأوكرانية الروسية، من المؤكد أننا نعيش، حسب فهمي، أخطر لحظة على الأمن في أوروبا بعد نهاية الحرب الباردة."

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن "الاتحاد الأوروبي لا يزال يشعر بوجود مجال لحل دبلوماسي للأزمة الروسية الأوكرانية، وهناك مجال للمناقشة لمعرفة ماهي اهتمامات الجميع وكذلك المخاوف الروسية من أجل تجنب الأسوأ، نحن نستعد للأسوأ ونحاول تفاديه".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد أكد أمس خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، بأن مباحثاته مع بوتين قد تكون بداية مسار خفض التصعيد والشروع ببناء استجابة تهدف لتجنب نشوب الحرب وبناء الثقة للجميع.

ومن جهته اعتبر الرئيس بوتين، بأن موسكو وباريس لديهما مخاوف مشتركة بشأن الأمن في أوروبا، مشيدا بالجهود الفرنسية الرامية إلى حل مسألة الأمن في أوروبا، وخصوصا من أجل إيجاد حل للأزمة في أوكرانيا.

ويذكر أن روسيا أعلنت بأن رد واشنطن على مقترحات الضمانات الأمنية لم يأخذ بالحسبان هواجسها الأمنية، في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين روسيا وحلف الناتو على خلفية الأزمة الأوكرانية، وسط تهويل إعلامي غربي حول غزو روسي وشيك لأوكرانيا، ونفي روسي لهذه المزاعم وتأكيد بأن هذه الأنباء تأتي بهدف نشر معدات الناتو العسكرية بالقرب من الحدود الروسية ودفع سلطات كييف إلى إعادة إشعال النزاع في دونباس شرق أوكرانيا.

في الوقت الذي أكدت فيه روسيا مرارا بأن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيترتب عليه عواقب وخيمة، ملوحة بخيارات رادعة ضد أي محاولة لاقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها.

وكانت روسيا قد كشفت عن مضمون الوثيقة التي قدمتها للولايات المتحدة وحلف الناتو والتي تتضمن مقترحات الضمانات الأمنية المتمثلة في تأكيدها على رفض انضمام أوكرانيا لحلف الناتو وعدم إقامة قواعد عسكرية أمريكية في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، إضافة إلى ضرورة إعادة البنى التحتية العسكرية للناتو إلى حدود عام سبعة وتسعين وامتناع كل من موسكو وواشنطن عن نشر الأسلحة النووية والصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى خارج أراضيهما.

المصدر: سي ان ان