علماء يكتشفون كواكب نبتون صغيرة تتحول إلى كواكب أرضية فائقة

منوعات

علماء يكتشفون كواكب نبتون صغيرة تتحول إلى كواكب أرضية فائقة

8 شباط 2022 19:00

كواكب نبتون الصغيرة هي نوع شائع من الكواكب الخارجية التي تدور بالقرب من نجومها، مثل كوكب نبتون في نظامنا الشمسي، فهي تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم ولكن لها غلاف جوي أكثر كثافة.



كواكب نبتون الصغيرة

اكتشف علماء الفيزياء الفلكية من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا اثنين من كواكب نبتون الصغيرة التي تفقد غلافها الجوي بسبب الإشعاع الصادر من نجومها الأم وتصبح نوعاً مختلفاً من الكواكب الخارجية والأرض الفائقة، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الفلكية، بحسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك.

لاحظ العلماء اثنين من الكواكب الخارجية في نظام TOI 560، يقعان على مسافة 103 سنة ضوئية من الأرض، والآخران في نظام HD 63433، على بعد 73 سنة ضوئية من الأرض.

واكتشف الباحثون أن غاز الغلاف الجوي يهرب من أقرب كوكب نبتون صغير ويتجه نحو النجم في TOI 560، ولوحظت ظاهرة مماثلة في نبتون المصغر الأبعد في HD 63433، حيث قيل أن الغاز يهرب باتجاه النجم، والذي يتعارض مع العديد من النماذج التي تتنبأ بالتدفق في الاتجاه المعاكس، وبمرور الوقت، قد يتبقى لكلا الكوكبين قلباً صخرياً فقط ويتحولان إلى كواكب أرضية فائقة.

إذا كان كوكب نبتون صغيراً جداً وقريباً بدرجة كافية من نجمه، فإن الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تحرمه من غلافه الجوي الأساسي على مدى مئات الملايين من السنين.

ماذا قال علماء الفيزياء الفلكية

في وقت سابق، فصل علماء الفيزياء الفلكية نوعاً فرعياً جديداً من الكواكب الخارجية عن نبتون الصغيرة، التي يُطلق عليها اسم "هايسينز"، والتي من المرجح أن تحتوي على جو صالح للسكن، إن معظم الكواكب الخارجية من نوع هايسين مغطاة بالمحيط، بنسبة 90 في المائة، ولها أجواء ساخنة غنية بالهيدروجين، تصل إلى ما يقرب من 200 درجة مئوية، اعتماداً على نجومها المضيفة، واقترح بعض الباحثين أن الأرض ربما بدت وكأنها كوكب هايسين في الماضي.

وقبل هذا الاكتشاف، اعتقد العلماء أن أشكال الحياة ممكنة فقط على الكواكب الخارجية مثل الكواكب الفائقة التي لها تكوين صخري وجو مشابه لكوكبنا.

المصدر: وكالة مهر للأنباء