أخبار

وزير خارجية هنغاريا: لن نوافق على نشر قوات إضافية للناتو على أراضينا والعقوبات على روسيا فاشلة

10 شباط 2022 14:10

 أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو اليوم الخميس، بأن بلاده لم ولن توافق على نشر قوات إضافية تابعة لحلف الناتو على أراضيها مؤكدا فشل العقوبات الغربية على روسيا.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد رد سيارتو في حديث لقناة "يورونيوز" على سؤال عن إمكانية نشر قوات أطلسية إضافية في هنغاريا بالقول: "لم نوافق على ذلك ولن نوافق، لأن لدينا بالفعل قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي على أراضي البلد متمثلة في الجيش الهنغاري، الذي لديه ما يكفي من القدرات لضمان أمن الدولة".

وأشار الوزير الهنغاري إلى أن بودابست لم تستخدم حق النقض ضد فرض عقوبات أوروبية على روسيا حتى لا تضرب "الوحدة الأوروبية"، لكن تلك العقوبات أثبتت فشلها.

وقال: "لم نرغب في كسر الوحدة الأوروبية. ولم نستخدم حق النقض (الفيتو) مطلقا. لقد اتفقنا دائما مع هذه القرارات، ولم نمنعها. لكن انظروا إلى هذه العقوبات إنها فاشلة لم تحقق أي نجاح"، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين دول أوروبا الغربية الكبيرة، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، مع روسيا زاد بعد فرض العقوبات.

كما وجه سيارتو دعوة إلى بذل قصارى الجهد لتجنب ما وصفه بـ"السيناريو الأسوأ" والمتمثل في "حرب باردة جديدة" ونزاع بين روسيا والغرب، مشددا على ضرورة الاستئثار في أسلوب الدبلوماسية والحوار.

ويذكر أن حلف الناتو بدأ بنشر المزيد من وحداته القتالية في الدول المحيطة بأوكرانيا، إضافة لإرسال أسلحة إلى كييف على خلفية التصعيد حول أوكرانيا واتهام الحلف لروسيا بالاستعداد لغزوها، رغم نفي روسيا لهذه الأنباء، ودعوتها إلى وقف عسكرة أوكرانيا.

وكان الكرملين قد أكد في وقت سابق، بأن وقف التصعيد حول أوكرانيا أمر في غاية الضرورة، مشيراً إلى أن مواصلة الدول الغربية بإرسال قواتها وتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا هو أحد أسباب التوتر القائم.

المصدر: روسيا اليوم