مسبار باركر سولار يلتقط الصور الأولى للضوء المرئي لكوكب الزهرة

منوعات

مسبار باركر سولار يلتقط الصور الأولى للضوء المرئي لكوكب الزهرة

12 شباط 2022 21:12

على الرغم من أنه مصمم لدراسة الشمس، فقد سجل مسبار باركر سولار التابع لناسا المركز الأول من خلال جمع الصور الأولى لسطح كوكب الزهرة في الضوء المرئي باستخدام مصور المجال الواسع "ويسبر" أثناء الطيران بجانب الجانب المظلم للكوكب في عامي 2020 و 2021.

مسبار باركر سولار التابع لوكالة ناسا

وعلى الرغم من تشابهها في الحجم والموقع مع الأرض لدرجة أنها تسمى أحياناً توأم كوكبنا، إلا أن كوكب الزهرة كان موضوعاً غامضاً منذ اختراع التلسكوب الأول.

على عكس القمر أو المريخ، فإن كوكب الزهرة محاط بسحب كثيفة تخفي سطحه عن العين المجردة، تاركاً جغرافيته لغزاً حتى بحثت بعثة ماجلان التابعة لوكالة ناسا عبر السحب بأشعة الرادار في التسعينيات لإنتاج الخرائط العالمية الأولى، حيث اخترقت مركبة الفضاء أكاتسوكي التابعة لجاكسا الغلاف باستخدام صور الأشعة تحت الحمراء، ولكن حتى الآن، جاءت الصور الوحيدة في الضوء المرئي للسطح من مركبات الإنزال السوفيتية فينيرا خلال حياتها القصيرة على الكوكب في سبعينيات القرن الماضي.

تغير هذا في تموز 2020 عندما قام المسبار الشمسي باركر برحلة طيرانه الثالثة بالقرب من كوكب الزهرة، لقد كانت مناورة تهدف إلى استخدام جاذبية الكوكب لقذف المسبار بالقرب من الشمس أكثر من أي مركبة فضائية أخرى في التاريخ، ولكنها أيضاً أعطت العلماء فرصة لمعرفة المزيد عن كوكب الزهرة باستخدام أداة ويسبر.

ونظراً لأن ويسبر يمكنه رؤية ميزات باهتة في الغلاف الجوي والرياح الشمسي، كان الهدف هو النظر إلى قمم السحب على كوكب الزهرة لقياس سرعتها، ولدهشة علماء ناسا، ما حصلوا عليه في الواقع كان سطح الكوكب نفسه.

كان هذا الاكتشاف بالصدفة مثيراً للغاية لدرجة أن ناسا قررت المحاولة مرة أخرى أثناء مرور باركر الرابع في شباط 2021 لالتقاط المزيد من الصور عندما يعرض كوكب الزهرة جانبه المظلم بالكامل على المسبار، ففي هذا الظلام، حيث يكون الضوء الأحمر الذي يضيع بين ضوء الشمس المنعكس من قمم السحابة مرئياً، يشع السطح حرارة عند درجة حرارة عالية للغاية.

وقال برايان وود، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة والفيزيائي في مختبر الأبحاث البحرية في واشنطن العاصمة: "تبلغ درجة حرارة سطح كوكب الزهرة، حتى على جانب الليل، حوالي 460 درجة مئوية، ويتوهج السطح الصخري لكوكب الزهرة بشكل واضح، مثل قطعة من الحديد تم سحبها من المسبك".

في الواقع، كان ويسبر قادراً على رؤية السطح من خلال الغيوم ليس فقط في الأشعة تحت الحمراء، ولكن في نفس نطاق الطيف المرئي للعين البشرية، على الرغم من أن الطيف المرئي في الطرف الأحمر للغاية يتلاشى في تردد الأشعة تحت الحمراء القريب جداً، وكانت النتيجة عبارة عن صورة مبنية ترسم خرائط دقيقة لخرائط الرادار التي أعادها ماجلان للمنطقة القارية أفروديت تيرا وهضبة تيلوس ريجيو وسهول آينو بلانيتيا، مع المناطق الأكثر برودة والارتفاعات التي تظهر على شكل بقع داكنة.

الضوء المرئي على كوكب الزهرة

الصور الجديدة ليست فقط مثيرة للإعجاب من الناحية الفنية، ولكنها أيضاً ذات قيمة عملية كبيرة، فنظراً لأن المواد تتوهج في الأشعة تحت الحمراء بأطوال موجية فريدة، يمكن استخدام هذه الصور في بعثات لاحقة لمعرفة المزيد عن جيولوجيا سطح كوكب الزهرة، بالإضافة إلى تطوره.

وقال نيكولا فوكس، مدير قسم قسم الفيزياء الشمسية في مقر ناسا: "نحن سعداء بالرؤى العلمية التي قدمها مسبار باركر سولار حتى الآن، يستمر باركر في تجاوز توقعاتنا، ونحن متحمسون لأن هذه الملاحظات الجديدة التي تم التقاطها أثناء مناورة مساعدة الجاذبية يمكن أن تساعد في تقدم أبحاث الزهرة بطرق غير متوقعة".

المصدر: New Atlas