باحثون: اتباع نظام غذائي منخفض في السكريات قليلة التخمير قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

علوم

باحثون: اتباع نظام غذائي منخفض في السكريات قليلة التخمير قد يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي

13 شباط 2022 20:25

يمكن أن يؤدي تجنب بعض الأطعمة إلى تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأشخاص المعرضين لأعراض مشابهة لمتلازمة القولون العصبي، ويمكن أن تشمل الأعراض ألماً في البطن، والغثيان، التجشؤ والحرقة، الإسهال، انتفاخ البطن، الإكثار من التبرز أو الإمساك.

نظام غذائي منخفض في السكريات قليلة التخمير

كشف الباحثون أن اتباع نظام غذائي منخفض في السكريات قليلة التخمير، مثل السكاريد، السكاريد الأحادي والبوليول، والتي تسمى "فودماب"، مفيد للأشخاص الذين يعانون من أي من هذه الأعراض.

الفودماب هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم، أي سكريات، توجد في الأطعمة مثل الثوم والبصل والكراث والقمح والجاودار والخوخ والعسل والشراب والجبن الطري والحليب والتفاح والبقوليات.

يضيف مصنعو المواد الغذائية أيضاً الفودماب، مثل المحليات الصناعية والمضافات الغذائية، لجعل الأطعمة المصنعة أكثر طعماً.

لا يحتوي الخبز على نسبة عالية من الفودماب ولكن نظراً لوجود كمية كبيرة من الخبز في نظامنا الغذائي، فإن الخبز يعد مصدراً رئيسياً للفودماب.

الأطعمة الأخرى التي تحتوي الكثير من الفودماب هي الحبوب والمعكرونة والمعجنات ومشروبات الطاقة، مرة أخرى لأنها تُستهلك بكميات كبيرة.

وتعتبر الأطعمة منخفضة الفودماب مثل الأرز والذرة والشوفان والكينوا والدخن مصادر بديلة جيدة.

إن استبدال الأطعمة مثل الثوم الذي يعد مصدر عالي التركيز للفودماب بأطعمة منخفضة الفودماب مثل الزنجبيل والثوم المعمر سيساعد في تقليل الالتهاب وانزعاج المعدة.

في السابق، ثبت أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

نظام غذائي يقلل من تقلصات المعدة

وتقترح الدراسة الجديدة أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلل أيضاً من تقلصات المعدة والانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى التي تسببها التمارين الرياضية وكذلك تحسين أداء الأشخاص أثناء التمرين.

كان المشاركون في هذه الدراسة مجموعة من العدائين الأصحاء الذين اضطروا إلى اتباع خطط نظام غذائي عالية أو منخفضة الفودماب لمدة أسبوع واحد في كل مرة مع فترة أسبوع بين كل خطة نظام غذائي.

ما يقرب من 70 في المائة من المشاركين الذين كانوا يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الفودماب، وشهدوا تحسناً ملحوظاً في الأعراض إلى جانب قدرتهم على ممارسة الرياضة بشكل متكرر ولفترة أطول وبشدة أعلى.

وقال الدكتور جاستن روبرتس، مؤلف مشارك في الدراسة: "وجدنا فائدة واضحة عند اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب، مع انخفاض في أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بالتمارين الرياضية بين العدائين الأصحاء والترفيهيين".

من المحتمل أن يفسر التحسن المبلغ عنه في الألم الملحوظ، بالتزامن مع تجارب أقل من الانتفاخ أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب، من خلال انخفاض حجم الماء المعوي وإنتاج الغازات الناجم عن انخفاض الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والمتاحة للتخمير في القناة الهضمية.

قد يكون من الصعب إدارة خطة نظام غذائي منخفض الفودماب أو حتى مرهقة، وبالتالي فإن اتباع مثل هذا النظام الغذائي يتطلب رعاية مناسبة.

المصدر: UPI