علماء الفلك: الصاروخ المتجه نحو القمر تم إطلاقه من قبل الصين وليس سبيس إكس

منوعات

علماء الفلك: الصاروخ المتجه نحو القمر تم إطلاقه من قبل الصين وليس سبيس إكس

15 شباط 2022 18:44

اتضح أن الصاروخ الذي من المتوقع أن يصطدم بالقمر في 4 آذار المقبل ليس المرحلة الثانية من صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس بعد كل شيء، ولكنه المرحلة العليا من صاروخ لونغ مارش 3C الصيني المستخدم لإطلاق مهمة المرور بجانب القمر لمركبة تشانغ 5-T1 القمرية في عام 2014.

صاروخ فالكون التابع لوكالة ناسا

في الشهر الماضي، أعلن كاتب البرمجيات الفلكية بيل غراي أنه ومجموعة من علماء الفلك الهواة قد رسموا مسار جسم اعتقدوا أنه المرحلة الثانية من صاروخ فالكون 9 المستخدم لإطلاق مسبار مرصد مناخ الفضاء السحيق التابع لناسا في 2015، وبناءً على الملاحظات، تمكن غراي من تأكيد أن الصاروخ كان في مدار حول الأرض وقام بسلسلة من اللقاءات الوثيقة مع الأرض والقمر، مما قد يتسبب في اصطدامه بالقمر بالقرب من ماري أورينتاليس.

بدا هذا التأكيد جافاً، وأسفر عن بعض التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كان التأثير سيدفع القمر خارج مداره وكذلك معاقبة سبيس إكس لعدم التخلص من الصاروخ بشكل صحيح وحتى مطالبة الشركة بتنظيف الفوضى التي ستسببها على القمر.

ومع ذلك، أرسل جون جيورجيني من مختبر الدفع النفاث في باسادينا، كاليفورنيا رسالة بريد إلكتروني إلى غراي ليخبره أن مسار مرحلة الصاروخ لا يتطابق مع مسار المركبة الفضائية، وعلى الرغم من أن صاروخ فالكون 9 لم يكن في مدارات متطابقة، إلا أنه كان من المفترض أن يكونا في نفس الجزء من السماء، وبدلاً من ذلك، مر الصاروخ بالقرب من القمر في 13 شباط 2015، بينما ظل المسبار بعيداً.

ووفقاً لغراي، أدى ذلك إلى إعادة النظر في سلسلة الأدلة التي أقنعته بأن الصاروخ كان من مهمة شركة سبيس إكس، حيث يبدو أن توقيت عبوره للقمر والسطوع المرصود متسقان مع هذا الإطلاق، وليس من المعتاد أن تغير الصواريخ مسارها بعد التخلص منها، ونظراً لعدم وجود الأرقام المدارية الدقيقة لصاروخ سبيس إكس، بدا هذا تحديداً معقولاً.

وعند إعادة الفحص، خلص غراي إلى أن المدار بعيد جداً عن المصداقية، حيث كانت النقطة التي اقترب فيها من الأرض عالية جداً بحيث لا تتناسب مع إطلاق مهمة سبيس إكس، ولذلك نظر إلى المهام السابقة التي قد تكون أفضل من ناحية التطابق، لا يمكن أن يكون ذلك قبل ذلك بكثير لأن الجسم كان ساطعاً جداً بحيث لا يمكن لمراقبي الفضاء أن يخطؤوه.

صاروخ تشانغ الصيني

اتضح أن أفضل مرشح كان تشانغ 5-T1، الذي انطلق في 23 تشرين الأول 2014 الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، ومن خلال إعادة مسار الصاروخ الغامض للخلف، حصل غراي على رحلة طيران على سطح القمر في 28 تشرين الأول، أو بعد أربعة أيام من الإطلاق، وتتبع المسار مرة أخرى وجعله ذلك أقرب إلى الأرض بالقرب من موقع الإطلاق الصيني.

وبالإضافة إلى ذلك، كان هذا المدار متناسباً مع مدار النقل القمري لـ تشانغ 5-T1، والذي كان بمثابة بروفة لمهمة عودة عينة القمر وكان يختبر كبسولة إعادة الدخول عن طريق إرسالها في مسار على مدار القمر حتى تضرب الغلاف الجوي للأرض بنفس سرعة مهمة قمرية عائدة.

المصدر: New Atlas