خبراء الصحة يحذرون من متغير فرعي جديد من متحور أوميكرون يسمى BA.2

علوم

خبراء الصحة يحذرون من متغير فرعي جديد من متحور أوميكرون يسمى BA.2

21 شباط 2022 13:31

تم رصد البديل في 74 دولة و 47 ولاية أمريكية، وتشير الأبحاث إلى أن BA.2 يمكن أن ينتشر بشكل أسرع وقد يتسبب في مرض أكثر خطورة، بالإضافة إلى مقاومة بعض لقاحات فيروس كوفيد-19 الحالية.

متغير فرعي جديد من متحور أوميكرون

جاءت النتائج من التجارب المعملية الجديدة في اليابان، والتي أكد خبراء الصحة أنها لم تخضع لمراجعة العلماء.

تقول الدكتورة مارغريت هاريس، من منظمة الصحة العالمية: "نحن بالتأكيد نراقب BA.2 هذه السلالة الفرعية من متحور أوميكرون لأنها تظهر نوعاً مميزاً من ميزة الإرسال".

تظهر التجارب المعملية الجديدة من اليابان أن BA.2 قد تحتوي على ميزات تجعلها قادرة على التسبب في مرض خطير مثل المتحورات القديمة لفيروس كوفيد-19، بما في ذلك متحور دلتا.

وعلى غرار أوميكرون، يبدو أن BA.2 يفلت إلى حد كبير من المناعة الناتجة عن اللقاحات، وتعيد الجرعة المعززة الحماية، مما يقلل احتمالية الإصابة بالمرض بعد الإصابة الأولى بنسبة 74٪.

وتقول هاريس: "نحن بالتأكيد لا نريد أن يتفشى المرض، تماماً كما لا نريد أن ينتشر متحور أوميكرون، نريد حقاً أن تكثف البلدان التطعيم للتغلب على كل هذه المتحورات".

يأتي البحث الجديد مع انخفاض حالات فيروس كوفيد-19 ودخول المستشفيات في جميع أنحاء العالم، ففي نيويورك مثلاً، بلغ معدل الفحوص الإيجابية العام في الولاية 2.6٪، وفي لونغ آيلاند، بلغ معدل الإيجابية لمدة سبعة أيام 2.66٪، وكان هناك انخفاض بنسبة 40 ٪ في الحالات الجديدة في جميع أنحاء نيويورك منذ الأسبوع الماضي.

الجرعات المعززة للقاح كورونا

لم تعد نيويورك تطلب من العاملين في مجال الرعاية الصحية الحصول على جرعة معززة من لقاح فيروس كوفيد-19، ويقول مسؤولو الصحة بالولاية أن القرار اتخذ بسبب مخاوف بشأن نقص الموظفين وأنهم سيعيدون النظر في التفويض في غضون ثلاثة أشهر.

ويقول الدكتور دانيال لا من مركز الرعاية العاجلة في الاتحاد الآسيوي: "في كل مرة تظهر هذه المتغيرات الجديدة، BA.2، أوميكرون، دلتا، ألفا،  ، يجب أن نكون حذرين، من الأفضل أن تكون في الجانب الأكثر أماناً من رفع التفويضات لأنك ترى أرقاماً متناقصة".

المصدر: News 12