مسبار باركر التابع لوكالة ناسا يلتقط صورة لثوران بركاني ضخم من الشمس

منوعات

مسبار باركر التابع لوكالة ناسا يلتقط صورة لثوران بركاني ضخم من الشمس

22 شباط 2022 12:54

وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، يعد هذا أكبر ثوران بركاني يُلاحظ في صورة واحدة مع قرص شمسي كامل في صورة واحدة.

وكالة الفضاء الأوروبية

اندلع انفجار الإشعاع من جانب الشمس المواجه بعيداً عن الأرض وامتد ملايين الكيلومترات في الفضاء، والانفجارات الشمسية، أو البروزات، هي هياكل كبيرة من خطوط المجال المغناطيسي المتشابكة التي تحافظ على تركيزات كثيفة من البلازما الشمسية معلقة فوق سطح الشمس، وأحياناً تتخذ شكل حلقات مقوسة.

غالباً ما ترتبط بالقذف الكتلي الإكليلي، والتي إذا تم توجيهها نحو الأرض، يمكن أن تلحق الضرر بتقنياتنا.

وقع الانفجار الأخير في 15 شباط وتم التقاطه بالكاميرا بواسطة "كاميرا الشمس الكاملة" الخاصة بالتصوير فوق البنفسجي المتطرف.

تم تصميم الكاميرا للنظر إلى القرص الشمسي الكامل حتى أثناء المرور في المدارات القريبة من الشمس، مثل خلال ممر الحضيض القادم الشهر المقبل.

وفي أقرب اقتراب يوم 26 آذار، والذي سيشهد مرور المركبة الفضائية في حدود 0.3 ضعف المسافة بين الشمس والأرض، ستملأ الشمس جزءاً أكبر بكثير من مجال رؤية التلسكوب.

وفي الوقت الحالي، لا يزال هناك الكثير من "هامش العرض" حول القرص، مما يتيح التقاط تفاصيل مذهلة لحوالي 3.5 مليون كيلومتر، أي ما يعادل خمسة أضعاف نصف قطر الشمس.

غالباً ما ترى تلسكوبات فضائية أخرى نشاطاً شمسياً مثل هذا، ولكنها إما أقرب إلى الشمس، أو أبعد، مما يحجب وهج قرص الشمس لتمكين الصور التفصيلية للإكليل نفسه.

هذا هو السبب في أن الاندفاع الذي لاحظته المركبة الشمسية المدارية هو أكبر حدث من نوعه يتم التقاطه في مجال رؤية واحد مع القرص الشمسي، وقال العلماء أنه يفتح إمكانيات جديدة لمعرفة كيفية اتصال مثل هذه الأحداث بالقرص الشمسي لأول مرة.

المسبار الشمسي باركر التابع لناسا

كما كانت هناك بعثات فضائية أخرى تراقب الحدث، بما في ذلك المسبار الشمسي باركر التابع لناسا.

اكتشفت بيبي كولومبو، وهي بعثة مشتركة بين وكالة الفضاء الأوروبية إيسا، وجاكسا، وهي وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والتي تقع حالياً بالقرب من مدار عطارد، زيادة هائلة في قراءات الإلكترونات والبروتونات والأيونات الثقيلة باستخدام مراقب الإشعاع الخاص بها.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية أنه على الرغم من أن هذا الثوران لم يرسل انفجاراً للجسيمات القاتلة تجاه الأرض، إلا أنه تذكير مهم بالطبيعة غير المتوقعة للشمس وأهمية فهم ومراقبة سلوكها.

هذا ويأمل العلماء أنه من خلال صور أفضل لأحداث مثل هذه، يمكننا حماية كوكبنا بشكل أفضل من ثورات الشمس العنيفة.

المصدر: ديلي ميل