دراسة: العلاج الجيني يمكن استخدامه لمنع تلف الخلايا العصبية

علوم

دراسة: العلاج الجيني يمكن استخدامه لمنع تلف الخلايا العصبية

22 شباط 2022 14:31

كما ورد أن الباحثين وراء الدراسة الجديدة قالوا أن العلاج الجيني يمكن استخدامه لمنع تلف الميتوكوندريا.

كيفية منع تلف الخلايا العصبية

اكتسب الباحثون في جامعة إلينوي رؤى جديدة في سعيهم لاكتشاف طريقة لوقف تنكس الخلايا العصبية الذي يحدث في اضطرابات مثل مرض باركنسون، وفقاً لتقارير ميديكال إكسبريس.

وكما يوضح الموقع الإعلامي، فإن الأبحاث السابقة حول سبب تنكس الخلايا العصبية، والتي استخدمت نماذج حيوانية، أشارت إلى أن المشكلة تتعلق بالميتوكوندريا، مركز الخلية، الذي ينتج عنه محاور عصبية، وهي إستطالات للخلايا العصبية التي تنقل المعلومات إلى الخلايا العصبية الأخرى والعضلات، حيث أن خركز الخلية قد ينهار.

استخدم الفريق بقيادة تشو جون لي، أستاذ العلوم الطبية الحيوية في كلية الطب بجامعة إلينوي في روكفورد، استخدموا بدلاً من ذلك الخلايا البشرية في دراستهم، وقاموا بتعديلها لتصبح "خلايا عصبية مع اضطراب وراثي معين، وهو نوع من الشلل النصفي التشنجي الوراثي".

وسعى الباحثون لتحديد المدة التي يمكن أن تتعطل فيها المحاور العصبية التي تنقل المعلومات بين الخلايا العصبية في الدماغ.

وقال لي: "ما وجدناه هو أن الميتوكوندريا في هذه الخلايا كانت تتفكك، وهو ما نسميه انشطار الميتوكوندريا، وهذا تسبب في أن تكون المحاور أقصر وأقل فعالية في نقل الرسائل إلى الدماغ". "ثم نظرنا فيما إذا كان عامل معين سيغير الطريقة التي تعمل بها الخلايا العصبية، وقد فعل ذلك، لقد منع انشطار الميتوكوندريا وترك الخلايا العصبية تنمو بشكل طبيعي وأيضاً أوقف المزيد من الضرر".

العلاج الجيني قادر على منع تلف خلايا الميتوكومدريا

وتشير النتائج التي توصل إليها الفريق إلى أن "العامل المعين" الذي استخدموه، وهو الببتيد، يمكن استخدامه على الأرجح لمنع تلف الخلايا العصبية أو ربما حتى عكس هذا الضرر.

يجادل الباحثون أيضاً بأن العلاج الجيني يمكن استخدامه لمنع تلف الميتوكوندريا، وهذا يساهم في"توفير إستراتيجية أخرى لعكس تلف الأعصاب"، كما قال ميديكال إكسبريس.

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال