دراسة: امتلاك كلب قد يمنع الإعاقة

علوم

دراسة: امتلاك كلب قد يمنع الإعاقة

25 شباط 2022 12:35

قد يكون المشي يومياً في الساعة 6 صباحاً مع كلبك صعباً ولكنه أمر صحي: تشير الأبحاث الجديدة إلى أن التمرين والرفقة يقللان من احتمالات إصابتك بإعاقة.

امتلاك كلب قد يمنع الإعاقة

ومع ذلك، أضاف الباحثون أن الأخبار السارة لا تشمل محبي القطط.

قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها من أكثر من 11200 من البالغين اليابانيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 65-84، بين حزيران 2016 وكانون الثاني 2020.

خلال ذلك الوقت، كان أصحاب الكلاب معرضين للإصابة بإعاقة بمقدار النصف تقريباً مثل أولئك الذين لم يمتلكوا كلباً مطلقاً، كما كان أصحاب الكلاب الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للإصابة بالإعاقة.

استمر الارتباط بين ملكية الكلاب وانخفاض مخاطر الإعاقة حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل خطر الإعاقة الأخرى، مثل الحالة الاجتماعية والأمراض المزمنة والوقت الذي يقضيه في الهواء الطلق.

لم تكن ملكية القطط مرتبطة بأي اختلاف في مخاطر الإعاقة، ولم يتم ربط ملكية الكلاب أو القطط بتقليل خطر الوفاة من أي سبب، وفقاً للدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء في مجلة بلوس ون.

وقال مؤلف الدراسة يو تانيجوتشي، من المعهد الوطني للدراسات البيئية في تسوكوبا باليابان، وزملاؤه في بيان صحفي: "إن ملكية الكلاب تحمي من ظهور الإعاقة لدى كبار السن، وقد يكون للعناية اليومية بالكلب الأليف ورفقته وممارسة المشي معه دوراً مهماً في الشيخوخة الناجحة".

الكلاب تقلل مخاطر الإعاقة

كما قال الفريق أن النتائج يمكن أن تساعد في توجيه الجهود المبذولة لتعزيز الشيخوخة الناجحة، واقترح أن البحث المستقبلي يمكن أن يدرس الطرق الجسدية والعقلية التي قد تقلل بها ملكية الكلاب من مخاطر الإعاقة، أو تفحص العلاقة بين ملكية الكلاب وخطر الإعاقة في البلدان الأخرى.

هذا ووجدت الأبحاث السابقة التي أجراها مؤلفو الدراسة أن كبار السن اليابانيين الذين يمتلكون كلاباً كانوا أقل عرضة للإصابة بالضعف، وأظهرت أبحاث أخرى أن الضعف يزيد بشكل كبير من مخاطر الإعاقة في المستقبل.

المصدر: UPI