رجل بريطاني يكسب 64 ألف دولار بعد تركه وظيفته للعثور على قطعة من نيزك فضائي

منوعات

رجل بريطاني يكسب 64 ألف دولار بعد تركه وظيفته للعثور على قطعة من نيزك فضائي

26 شباط 2022 15:21

هبط الجسم السماوي على الأرض في شباط الماضي، مما أثار عملية بحث كبيرة بين علماء الفلك الهواة وكذلك بين أفراد مجتمع الكاشفين الذين يحرصون على تحقيق مكاسب غير متوقعة، حيث أن هذا النيزك نادر للغاية، لأنه لا يوجد سوى 51 عينة منه في مجموعات على الأرض.

هبوط نيزك فضائي الشهر الماضي

أولئك الذين لا يجازفون أبداً بشرب الشمبانيا، كما يقول المثل الروسي، يبدو أن هذا صحيح بالنسبة لكريس كيسي، الذي ترك وظيفته كنجار للبحث عن أجزاء من النيزك، وفي حديث لصحيفة ذا صن البريطانية اليومية، كشف الشاب البالغ من العمر 34 عاماً أن عمله الجريء قد نال مكافأة سخية، على الرغم من اعترافه بأن العمل كان مرهقاً.

يقول كيسي إنه أمضى ثلاثة أسابيع في درجات حرارة دون الصفر، ويمشي 40 ألف خطوة كل يوم بحثاً عن قطع من النيزك، والتي تمكنت من النجاة من رحلة نارية عبر الغلاف الجوي للأرض.

وقال كيسي: "أنت تتحدث عن أقل من كيس من السكر موزعة على 16 كيلومتر، لذلك كانت لعبة ذهنية حقيقية، ربما كلفني البحث 10000 جنيه إسترليني، 13000 دولار، في التكاليف وخسارة في الأرباح".

ثم اكتشف كيسي قطعة بوزن 12 غرام، وباعها إلى جامع خاص على موقع إي باي مقابل 22 ألف دولار، ثم وجد قطعتين أخريين تم بيعهما في مزاد كريستيز عبر الإنترنت مقابل 42000 دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع، ويقول عالم الفلك الهاوي أن لديه جزأين أخريين من النيزك، تزن 7.2 غرام و 5 غرام، لكنه قرر الاحتفاظ بها.

رجل يكسب المال من نيزك فضائي

الجرم السماوي، الذي هبط في مدينة وينكومب الصغيرة بإنكلترا، نادر للغاية، فهو ينتمي إلى نوع كوندريت كربوني من النيازك، ويحتوي على تركيبة كيميائية قريبة من السديم الشمسي الذي ظهر منه نظامنا الشمسي.

يوجد حوالي 65000 نيزك في مجموعات حول العالم و 51 منهم فقط من نوع الكوندريت الكربوني، ويقول الباحثون أن الدراسات التي أجريت على النيزك ستمنحهم نظرة ثاقبة لما كان عليه نظامنا الشمسي قبل وجود الكواكب.

المصدر: سبوتنيك إنترناشونال