روسيا تنهي مشاركة الولايات المتحدة في مهمة فينيرا-دي إلى كوكب الزهرة

منوعات

روسيا تنهي مشاركة الولايات المتحدة في مهمة فينيرا-دي إلى كوكب الزهرة

27 شباط 2022 14:16

أعلن رئيس روسكوزموس دميتري روغوزين أن روسيا ستنهي مشاركة ناسا في مهمة فينيرا-دي التي طال انتظارها، والتي تتضمن إطلاق مركبة مدارية والهبوط على كوكب الزهرة في عام 2029، وغرد رئيس شركة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، ديمتري روغوزين: "في سياق إدخال عقوبات جديدة والحفاظ على العقوبات المفروضة سابقاً، نعتبر المشاركة المستمرة للولايات المتحدة في المشروع الروسي لتطوير وإنشاء محطة بين الكواكب، فينيرا-دي، غير مناسبة".

وكالة الفضاء الروسية والعقوبات الأمريكية

وكان إعلان روغوزين أحدث خطوة رداً على العقوبات الأمريكية على الغزو الروسي لأوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث استهدفت بعض العقوبات صناعة الفضاء في البلاد، على الرغم من أن وكالة ناسا قالت أنها لن تؤثر على التعاون في مشاريع الفضاء المدنية.

ولم يكن واضحاً على الفور تأثير القرار على البعثة، حيث كانت هناك مناقشات مهمة حول أدوات ناسا المساهمة في المهمة، ومع ذلك، وفي أيلول 2020، أعلنت شركة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، أن فينيرا-دي ستكون "مشروعاً وطنياً مستقلاً دون مشاركة واسعة من قبل التعاون الدولي".

وكالة ناسا الامريكية

وفي حزيران الماضي، أعلنت وكالة ناسا عن بعثتين إلى الكوكب: استكشاف كوكب الزهرة في الغلاف الجوي العميق للغازات النادرة، والكيمياء ، والتصوير، وعلوم الراديو، والتضاريس، والتحليل الطيفي.

كما تعمل شركة روكيت لاب، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، على مهمة خاصة إلى كوكب الزهرة من شأنها أن تنشر مسباراً أو أكثر في الغلاف الجوي العميق للكوكب.

المصدر: Parabolic ARC