روسيا توقف إطلاق صواريخ سويوز من غيانا الفرنسية

منوعات

روسيا توقف إطلاق صواريخ سويوز من غيانا الفرنسية

27 شباط 2022 14:35

أعلنت شركة روسكوزموس في 26 شباط أنها أوقفت التعاون مع أوروبا بشأن إطلاق صواريخ سويوز من غيانا الفرنسية وسحب أفرادها من موقع الإطلاق رداً على العقوبات الأوروبية المفروضة على الغزو الروسي لأوكرانيا.

روسيا توقف إطلاق صواريخها من غانيا الفرنسية

وقالت روسكوزموس في تغريدة، نقلاً عن بيان لرئيسها، ديميتري روغوزين "رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد مؤسساتنا، تعلق روسكوزموس التعاون مع الشركاء الأوروبيين في تنظيم عمليات إطلاق فضائية" من غيانا الفرنسية.

وقالت الوكالة أنها ستسحب 87 موظفاً من عدة شركات روسية تدعم إطلاق سويوز هناك، على الرغم من أن تفاصيل هذا الانسحاب "قيد الإعداد".

سيؤخر الإعلان، على الأقل، إطلاق سويوز قمرين صناعيين للملاحة من غاليليو كان من المقرر إطلاقهما في نيسان من غيانا الفرنسية، مع زوج آخر من أقمار غاليليو من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من العام على صاروخ سويوز آخر، حيث خططت وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق مهمة علوم الأرض "إيرث كير"، التي تم تطويرها بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"، على متن سويوز في عام 2023، جنباً إلى جنب مع تلسكوب يوكليد الفضائي بالأشعة تحت الحمراء، وكان من المتوقع أيضاً أن تطلق الحكومة الفرنسية قمرها الاستطلاعي CSO-3 على سويوز في أوائل عام 2023.

كما صرح متحدث باسم وكالة الفضاء الأوروبية في 26 شباط أن الوكالة ليس لديها تعليق فوري على إعلان روسكوزموس، ومن المقرر عقد "اجتماع تنسيق داخلي للأزمة" في 28 شباط، وبعد ذلك قد تصدر وكالة الفضاء الأوروبية بياناً، كما لم ترد شركة آريان سبيس، التي تقدم صواريخ سويوز للإطلاق التجاري من غيانا الفرنسية وموانئ فضائية أخرى، على طلب للتعليق.

روسيا ترد على العقوبات الأوروبية

وقال تييري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي الذي تشمل حقيبته الفضاء، في بيان صدر في 26 شباط أن القرار ليس له آثار فورية على "استمرارية وجودة" نظام غاليليو أو على سلسلة كوبرنيكوس من مركبات علوم الأرض الفضائية، وقال: "سنتخذ جميع القرارات ذات الصلة استجابة لهذا القرار في الوقت المناسب وسنواصل تطوير الجيل الثاني من هذين الاتحادين بحزم، بالإضافة إلى البنى التحتية الفضائية السيادية".

هذا ويعد قرار تعليق عمليات إطلاق سويوز من غيانا الفرنسية أحد الرافعات القليلة في القضايا المتعلقة بالفضاء والتي يمكن لروسيا سحبها للرد على العقوبات الغربية دون تعريض قدراتها الفضائية للخطر، مثل عمليات محطة الفضاء الدولية، حيث انخفض الاعتماد الغربي على أنظمة وتقنيات الفضاء الروسية بشكل كبير منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، عندما هددت روسيا بقطع الوصول إلى المقاعد في مركبة الفضاء سويوز التي تطير إلى محطة الفضاء الدولية ووقف تصدير محركات RD-180 المستخدمة في أطلس 5 رداً على العقوبات الأمريكية.

المصدر: space News