دولة أوروبية تمنح أوكرانيا مجموعة كبيرة من الصواريخ المضادة للدبابات

الرصد العسكري

النرويج تتبرع بـ 2000 صاروخ M72 لاو مضاد للدبابات لأوكرانيا

2 آذار 2022 14:21

وفقاً للمعلومات الصادرة عن وزارة الدفاع النرويجية في 28 شباط 2022، ستمنح النرويج 2000 صاروخ M72 لاو، وهو سلاح محمول على الكتف ومضاد للدبابات، لأوكرانيا كجزء من المساعدات الدولية لمحاربة الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور

وقال رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور: "قررت الحكومة النرويجية بعد ظهر اليوم أن النرويج ستقدم دعماً بالأسلحة لتمكين أوكرانيا من الدفاع عن نفسها ضد الهجوم العسكري من روسيا، لذلك فإننا ننسق أفعالنا مع حلفائنا المقربين ودول الشمال الأوروبي الأخرى، إن النرويج لديها سياسة تقييدية فيما يتعلق بتصدير المنتجات المتعلقة بالدفاع، لكن أوكرانيا الآن في وضع يائس وغير عادي".

تلقت النرويج مع دول أخرى لمحة عامة عن المعدات العسكرية التي تحتاجها أوكرانيا، وبناءً على ذلك، قامت القوات المسلحة النرويجية بتقييم ما يمكن أن تقدمه النرويج بسرعة، حيث قررت الحكومة التبرع بما يصل إلى 2000 قطعة سلاح مضادة للدبابات من طراز M72.

مواصفات صاروخ M-72 لاو

صاروخ M-72 لاو هو سلاح خفيف يستخدم مرة واحدة، ولا يرتد، وهو مضاد للدبابات للقتال عن قرب، وهو مصمم للسماح لجزء من الغازات الدافعة بالهروب إلى الخلف، وبالإضافة إلى ذلك، فهو قاذفة صواريخ يمكن التخلص منها، ويتمتع الرأس الحربي M72 لاو بقدرة اختراق ممتازة وتأثيرات مميتة بعد الدروع، حيث تخترق المتفجرات شديدة التدمير وذات الشحنة أكثر من 300 ملم من الدروع، ويبلغ مدى إطلاق النار من 10 م إلى 200 م.

هذه مساهمة لدعم أوكرانيا في دفاعها ضد الغزو العسكري، هذه أسلحة يسهل نشرها وتستخدم للدفاع ضد المركبات المدرعة المهاجمة، وقال وزير الدفاع النرويجي أود روجر إينوكسن: "إن القوات المسلحة النرويجية تعمل الآن على تجهيز الأسلحة وإرسالها في أسرع وقت ممكن".

هذا وسمحت النرويج في السابق لدول أخرى بدعم أوكرانيا من خلال توفير الذخيرة أو الأسلحة التي تنتجها النرويج، ففي 27 شباط، قررت الحكومة التبرع لأوكرانيا بمعدات واقية مثل الخوذات والسترات الواقية من الرصاص.

وقالت وزيرة الخارجية أنيكن هويتفيلدت: "بعد مشاورات مع البرلمان، قررت الحكومة التبرع بمجموعة من الأسلحة لأوكرانيا، إن الغزو الروسي لأوكرانيا يجعل من الضروري بالنسبة لنا اتخاذ قرارات وإجراءات غير مسبوقة".

يذكر أنه سيتم توفير الأسلحة على شكل تبرع من دولة إلى أخرى، وليس كتصدير تجاري.

المصدر: Army Recognition