خبراء: الرغبة الشديدة في تناول الطعام غالباً ما تكون ناجمة عن النقص الأساسي في المعادن

علوم

خبراء: الرغبة الشديدة في تناول الطعام غالباً ما تكون ناجمة عن النقص الأساسي في المعادن

4 آذار 2022 12:51

تلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام التي تصيبك فجأة في وقت متأخر من بعد الظهر أو أثناء مشاهدة التلفزيون في الليل يمكن أن تشير في الواقع إلى نقص التغذية، وعلى سبيل المثال، قد يعني اشتهاء الشوكولاتة أن لديك نقصاً في المغنيسيوم، كما أن اشتهاء الوجبات الخفيفة المالحة قد يشير إلى وجود خلل في الإلكتروليت.

ماذا تكشف الرغبة الشديدة في تناول الطعام عن صحتك

وفقاً لصحيفة ديلي ميل، تقول خبيرة التغذية الأسترالية لي هولمز أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام غالباً ما تكون ناجمة عن النقص الأساسي في المعادن، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية بمرور الوقت.

وقالت هولمز: "عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فإن إحدى أكبر العقبات التي يواجهها الناس هي "معركة الشهية والرغبة الشديدة "، ففي بعض الأحيان عندما لا تعطي جسمك ما يحتاجه، يمكن أن يبدأ الجسم بالاحتجاج".

كيفية تصحيح الخلل الغذائي

إليك ما يمكن أن تعنيه الرغبة الشديدة في تناول الطعام وما يمكنك القيام به لتصحيح الخلل الغذائي:

• الشوكولاتة: إذا كنت تتوق إلى الشوكولاتة، فإن جسمك يحتاج إلى المغنيسيوم، تناول المكسرات والبذور والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه لتلبية احتياجاتك.

• الأطعمة والمشروبات السكرية: قد يكون لديك نقص في المعادن النادرة، مثل الكروم، التربتوفان، والفوسفور، وكلها ضرورية للطاقة وإصلاح الخلايا، إذا كنت تتوق إلى السكر، كما تقول هولمز.

تناول المزيد من الدجاج والجبن والعنب والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والبطاطا الحلوة والمكسرات والحبوب، كما قد يشير اشتهاء الحلوى أيضاً إلى أنك مصاب بمرض السكري إذا كانت الرغبة الشديدة مصحوبة بالحاجة الملحة للتبول، كما يقول جوزيف كوليلا، وهو جراح ومؤلف في بيتسبرغ، ولذلك راجع طبيبك لإجراء فحص دم إذا كنت قلقاً.

• الخبز والمعكرونة: إن هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام تعني أن جسمك يريد المزيد من البروتين والنيتروجين "الآزوت"، تناول اللحوم الحمراء والفاصولياء وبذور الشيا والأسماك الدهنية، ومن ناحية أخرى، قال الخبراء أن هذا قد يعني أيضاً أنك لا تحصل على ما يكفي من الكربوهيدرات لتغذية الجسم بشكل صحيح، حيث يحتاج الدماغ إلى ما يعادل حوالي ثلاثة أكواب من المعكرونة يومياً ليعمل بشكل صحيح.

• الأطعمة الدهنية أو المقلية: يقول الخبراء أن اشتهاء المواد الدهنية يشير إلى الحاجة إلى مزيد من الكالسيوم، تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء والعدس والحليب العضوي والجبن.

• الأطعمة المالحة: قد يشير اشتهاء الوجبات الخفيفة المالحة إلى الحاجة إلى المزيد من الكلوريد والسيليكون، قم بتخزين الكاجو والبذور والأسماك الدهنية، وتقول هولمز أنه يمكن أن يكشف أيضاً عن خلل في الإلكتروليت، والذي يمكن أن يحدث بعد التمرين أو بسبب الجفاف، وتقول هولمز: "عندما يفقد الشخص الكثير من الصوديوم بسبب التمارين الشاقة، قد يبدأ جسمه في اشتهاء الملح، وقد يساهم نقص الزنك والحديد أيضاً في الرغبة الشديدة في تناول الملح"، يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء أو تناول مشروب رياضي.

• المشروبات الغازية والمياه الغازية: تقول هولمز أن هذه الرغبة الشديدة قد تكون مؤشراً على نقص الكالسيوم في الجسم، وبدلاً من الاستسلام لهذه الرغبة الشديدة، اشرب الحليب أو تناول الخوخ واللفت والبروكلي مع الوجبات، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم اللبن والخضراوات الورقية ومعظم أنواع الجبن، وفقاً لصحيفة ديلي ميل.

• البوظة: إذا كنت بحاجة ماسة إلى تناول المثلجات، فقد يكون سببه تناول الكثير من مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، أدفيل، والنابروكسين، أليف، ويوضح كوليلا أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب بعض الالتهابات في المعدة وقد يكون اشتهاء الآيس كريم إشارة لجسمك على أنه يحتاج إلى استراحة.

المصدر: موقع نيوز ماكس