أخبار

لافروف: الجانب الأوكراني يستمر بتقديم الذرائع لتأجيل جولة المفاوضات مع روسيا

5 آذار 2022 16:40

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، بأن الجانب الأوكراني يستمر بتقديم الذرائع لتأجيل جولة المفاوضات مع روسيا، مبينا أن انزعاج زيلينسكي من عدم تدخل حلف الناتو، يعني تعويله عليه لتسوية الوضع.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أوضح لافروف بعد محادثات مع وزير الخارجية القرغيزي روسلان كازاكباييف، بأن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي منزعج من عدم تدخل الناتو في النزاع وهذا يعني أنه يعول على الحلف في تسوية الوضع.

وقال الوزير الروسي "منذ البداية، أشرنا إلى استعدادنا لتوفير ممرات إنسانية لكل من المدنيين وللأجانب الذين انتهى بهم المطاف محاصرين في أراضي أوكرانيا".

وأوضح بأن روسيا تنتظر معلومات من أوكرانيا بشأن الجولة المقبلة من المفاوضات، والجانب الأوكراني يأتي باستمرار بذرائع لتأجيل بدء الاجتماع المقبل.

وأضاف لافروف: "ينتظر الوفد لدينا على الأقل بعض المعلومات من الجانب الأوكراني، تمامًا مثل الجولتين الأوليين، يبدو الوضع غريبًا نوعًا ما، يبدو أن الجميع مهتم بالتوصل إلى اتفاق مبكر حول كيفية حل كل شيء بشكل كامل، ومن ناحية أخرى، يبدو أن الطرف الأكثر اهتماما "الأوكراني"، يقدم باستمرار ذرائع لتأجيل بدء الاجتماع المقبل".

وتابع بالقول: "حتى الآن، لم نتلق موعدا نهائيا جديدا، وكما يعلم زملاؤنا الأوكرانيون جيدًا، نحن مستعدون للمضي قدمًا في الجولة الثالثة منذ مساء أمس".

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا قد جرت، في 28 شباط الماضي في بيلاروسيا، ووفقا للجانبين لم يتحقق خلالها أي تقدم يذكر.

فيما أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في وقت سابق، بأن كييف مستعدة للجولة الثانية من المفاوضات مع روسيا، إلا انها ليست مستعدة لقبول الإنذارات الروسية.

يأتي ذلك في الوقت تواصل فيه القوات المسلحة الروسية، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة التي بدأتها يوم الخميس 24 شباط/ فبراير في أوكرانيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

المصدر: سبوتنيك