ناسا تبدأ ببناء مركبة يوروبا كليبر الفضائية لتحقق من القمر المحيطي الجليدي لكوكب المشتري

منوعات

ناسا تبدأ ببناء مركبة يوروبا كليبر الفضائية لتحقق من القمر المحيطي الجليدي لكوكب المشتري

5 آذار 2022 18:36

بدأت وكالة ناسا ببناء مركبة الفضاء يوروبا كليبر بحجم سيارات الدفع الرباعي والتي ستحقق في قمر المحيط الجليدي لكوكب المشتري بعد إطلاقها في شهر تشرين الأول 2024.

القمر المحيطي الجليدي لكوكب المشتري

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية أن كليبر يجري تجميعها الآن في مختبر الدفع النفاث في لاكنادا فلينتريدج، جنوب كاليفورنيا.

تهدف مهمة كليبر إلى معرفة ما إذا كان يوروبا، رابع أكبر قمر لكوكب المشتري، يستضيف ظروفاً مناسبة للحياة باستخدام "مجموعة متطورة من الأدوات العلمية".

يوروبا هو قمر جليدي مع محيط خفي تحت السطح، يبلغ قطره 3100 كيلومتر، أي حوالي 90 في المائة من قطر قمر الأرض.

يوروبا هو أحد المواقع القليلة في النظام الشمسي التي تحتوي على مياه سائلة، جنباً إلى جنب مع كوكب الأرض وقمر زحل إنسيلادوس، مما يجعلها هدفاً مهماً لوكالة ناسا.

- نموذج ثلاثي الأبعاد لـ يوروبا كليبر:

وقالت ناسا في بيان أن "كل تفاصيل المركبة الفضائية تقريباً ستكون مصنوعة يدوياً".

وعندما يتم تجميعها بالكامل، ستكون يوروبا كليبر التابعة لناسا كبيرة مثل سيارات الدفع الرباعي مع صفيفات شمسية طويلة بما يكفي لتمتد على مساحة ملعب كرة السلة، كل هذا أفضل للمساعدة في تشغيل المركبة الفضائية أثناء رحلتها إلى القمر الجليدي للمشتري.

الجسم الرئيسي للمركبة الفضائية هو وحدة دفع عملاقة يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، صممها وبناها مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في لوريل بولاية ماريلاند.

وقالت ناسا: "الآن، بدأت المكونات الهندسية والأدوات العلمية في التدفق من جميع أنحاء البلاد وأوروبا، وقبل نهاية العام، من المتوقع أن تكتمل معظم معدات الطيران، بما في ذلك مجموعة من تسعة أدوات علمية".

أعلنت وكالة ناسا في شهر تموز الماضي، أن شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك ستوفر "خدمات إطلاق" لمهمة يوروبا كليبر، والتي من المقرر أن تنطلق في تشرين الأول 2024 لدراسة يوروبا من خلال سلسلة من الرحلات الجوية.

وأضافت وكالة الفضاء أن المركبة الفضائية ستطلق على متن صاروخ فالكون هيفي المملوك لشركة ماسك من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

هذا واختارت ناسا شركة سبيس إكس للتقنيات في هوثورن، كاليفورنيا، لتقديم خدمات الإطلاق لمهمة الأرض الأولى لإجراء تحقيقات مفصلة عن قمر المشتري يوروبا، حسب ما قالت الوكالة.

المصدر: ديلي ميل