سبيس إكس تركز على الدفاع الإلكتروني بعد التشويش على أقمار ستارلينك بالقرب من أوكرانيا

منوعات

سبيس إكس تركز على الدفاع الإلكتروني بعد التشويش على أقمار ستارلينك بالقرب من أوكرانيا

6 آذار 2022 16:11

قال إيلون ماسك، مؤسس شركة سبيس إكس ومديرها التنفيذي، يوم الجمعة أن شركته تركز الآن على الدفاع السيبراني والتغلب على تشويش إشارات أقمارها الصناعية على الإنترنت وسط غزو روسيا المستمر لأوكرانيا.

إيلون ماسك وشركة سبيس إكس

أرسل ماسك و سبيس إكس محطات ستارلينك الطرفية إلى أوكرانيا بناءً على طلب مسؤول حكومي بعد تعطل خدمة الإنترنت في جميع أنحاء البلاد بسبب الغزو الروسي، ووصلت شحنة من محطات ستارلينك الأرضية، التي تستخدم هوائياً ومحطة للوصول إلى خدمة النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية، إلى أوكرانيا بحلول يوم الاثنين 28 شباط، وقال ماسك أنه مع استخدام المحطات الطرفية، تعمل سبيس إكس على إبقاء أوكرانيا متصلة بالإنترنت.

وكتب ماسك في بيان على تويتر يوم الجمعة، آذار: "بعض محطات ستارلينك القريبة من مناطق النزاع تتعرض للتشويش لعدة ساعات في كل مرة، لكن أحدث تحديث لبرنامجنا يتجاوز التشويش".

وقال ماسك لاحقاً أن سبيس إكس تحول تركيزها إلى إبقاء خدمة ستارلينك دون انقطاع في أوكرانيا وعلى الأرجح في أماكن أخرى.

وكتب يوم الجمعة: "أعادت سبيس إكس ترتيب أولوياتها للدفاع السيبراني والتغلب على تشويش الإشارة"، وقال ماسك ساخراً أن الإجراءات كانت نوعاً من عمل ضمان الجودة غير المتوقع لنظام ستارلينك.

وقال ماسك أيضاً أن عمل ستارلينك "سيتسبب في تأخير طفيف في ستارشيب و ستارلينك V2".

مركبة ستارشيب من سبيس إكس

مركبة ستارشيب من سبيس إكس هي مركبة فضائية عملاقة قابلة لإعادة الاستخدام مصممة لاستخدام معزز ضخم قابل لإعادة الاستخدام يسمى سوبر هيفي لإطلاق مهام في الفضاء البعيد، حيث استغلت وكالة ناسا مركبة ستارشيب لإنزال رواد فضاء على القمر من أجل برنامج أرتميس الخاص بها، وتأمل شركة سبيس إكس في إطلاق أول رحلة مدارية لسفينة غير مأهولة في الأشهر القليلة المقبلة، ستارلينك V2 هو نظام من الجيل التالي من سبيس إكس والذي يتضمن روابط ليزر بين الأقمار الصناعية وتحسينات أخرى.

وبعد تسليم محطات ستارلينك الطرفية إلى أوكرانيا، حذر ماسك من أن النظام قد يجعل مستخدميه عرضة للهجمات العسكرية الروسية، وكتب ماسك على تويتر يوم الخميس، 3 آذار: "تحذير هام: ستارلينك هو نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء أوكرانيا، لذا فإن احتمال استهدافه مرتفع، ويرجى استخدامه بحذر".

وتابع ماسك: "قم بتشغيل ستارلينك فقط عند الحاجة وضع الهوائي بعيداً عن الأشخاص قدر الإمكان"، وأضاف: "ضع تمويه خفيف فوق الهوائي لتجنب الكشف البصري".

إرسال مجموعة من أقمار ستارلينك

وفي يوم الخميس، 3 آذار، أرسلت سبيس إكس أحدث مجموعة من أقمار ستارلينك إلى المدار على متن صاروخ فالكون 9، وأطلقت تلك المهمة 47 قمر صناعي جديد من ستارلينك في مدار من باد 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا. وحتى الآن، أطلقت سبيس إكس أكثر من 2000 قمر صناعي في المدار، مع خطط لتضخم أولي ضخم يبلغ 12000 قمر لتوفير تغطية عالمية النطاق.

المصدر: Space.com