أخبار

نفتالي بينيت: الاتفاق النووي غير ملزم لإسرائيل ومساوئه تفوق فوائده بأضعاف

6 آذار 2022 17:05

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، بأن الاتفاق النووي غير ملزم لإسرائيل على الإطلاق، وبأن مساوئه تفوق فوائده بأضعاف.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد أشار بينيت في تغريدة له على حسابه الرسمي على "تويتر" إلى تطور مهم وإيجابي جرى نهاية الأسبوع الماضي يتعلق بزيارة رفائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران، مبينا بأن رئيس الوكالة الدولية قرر عدم الاستجابة للمطالب الإيرانية بإغلاق الملفات المفتوحة تحت الضغط السياسي.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن مساوئ الاتفاق النووي الإيراني تفوق فوائده بأضعاف مضاعفة، مشددا على أن الاتفاق غير ملزم بالنسبة لدولة إسرائيل، إطلاقا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي بأن المباحثات النووية في فيينا في مراحلها النهائية والحاسمة، مشيرة إلى أنها ستراقب مدى جدية إيران في الأيام المقبلة.

ويذكر أن جولة جديدة من المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى في نهاية تشرين الثاني الماضي، بعد خمسة أشهر على توقفها، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر.

وقد أعلنت إيران قبل بدء محادثات فيينا بأن هدفها الأول من مفاوضات فيينا النووية هو إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران، أما الهدف الثاني فهو تسهيل انتفاع طهران بالعلوم النووية ضمن حقوق الشعب الإيراني.

مع الإشارة إلى أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في العام 2018 وقامت بفرض العقوبات على إيران التي بدأت بتخفيض التزاماتها النووية، مشترطة رفع كافة العقوبات المفروضة عليها لتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الموقعة في العام 2015.

المصدر: سبوتنيك