أخبار

الصين: مخاوف كوريا الشمالية الأمنية لم تحل بعد وحل مشاكل شبه الجزيرة الكورية متوقف على واشنطن

7 آذار 2022 13:18

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الاثنين، بأن مخاوف كوريا الشمالية الأمنية لم تحل بعد، مشيرا إلى أن حل مشاكل شبه الجزيرة الكورية متوقف على واشنطن.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد قال وانغ يي خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش المؤتمر الوطني لنواب الشعب في بكين: "لم يتم حل المخاوف الأمنية المعقولة لكوريا الشمالية بشكل أساسي".

وأوضح بأن "بكين تأخذ علما بتصريح واشنطن بأنه ليس لديها "عداء" تجاه بيونغ يانغ"، وبين ردا على سؤال بشأن قضية شبه الجزيرة الكورية وإلى أين ستذهب المرحلة التالية بأن "هذا يعتمد كثيرا على كيفية عمل أمريكا في (المضي قدما)".

ولفت إلى أن "المفتاح هو ما إذا كانت واشنطن ستتخذ إجراءات ملموسة لحل المشكلة أو تواصل السعي لاستخدامها "كورقة استراتيجية جيوسياسية".

كما بين وانغ يي بأن كوريا الشمالية اتخذت "إجراءات إيجابية" منذ عام 2018 كجزء من الجهود لاستئناف المحادثات، لكنها لم تتلق "مكافآت كافية" من أمريكا.

ودعا واشنطن إلى اتخاذ إجراءات لتبديد المخاوف الأمنية لكوريا الشمالية وبناء ثقة متبادلة مع النظام لحل المشاكل في شبه الجزيرة، مبينا بأن الصين ستواصل لعب دور بناء وتريد بذل الجهود لتحقيق هذه الغاية.

وتجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية تتعرض لعزلة دولية وحصار خانق بسبب برنامجها النووي، الذي يتميز بالسرية الكاملة منذ أن طردت بيونغ يانغ مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في العام 2009، لتقوم بتسريع برنامجها للأسلحة النووية وتقدم على إجراء أكثر من تجربة نووية كان آخرها في العام 2017.

وفي العام 2018 أوقفت بيونغ يانغ التجارب النووية وتجارب الصواريخ الباليستية الطويلة العابرة للقارات، في خطوة إيجابية رافقت المباحثات بينها وبين الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والتي لم تسفر عن أي نتائج تذكر.

ويذكر أن بيونغ يانغ قد أجرت سلسلة من التجارب الصاروخية منذ بداية العام الحالي عبر إطلاق مجموعة متنوعة من الصواريخ من بينها صواريخ كروز وصواريخ تفوق سرعة الصوت.

المصدر: سبوتنيك