أوكرانيا تؤكد أن القوات الروسية هاجمت مفاعل نيوترون النووي

الرصد العسكري

أوكرانيا تؤكد أن القوات الروسية هاجمت مفاعل نيوترون النووي

7 آذار 2022 14:53

ذكر تقرير نُشر في وقت سابق اليوم في صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن روسيا أطلقت صواريخ إضافية على موقع آخر يحتوي على مفاعل نووي.

روسيا تقصف موقع نووي آخر في أوكرانيا

وذكرت الصحيفة أن معهد خاركيف للفيزياء والتكنولوجيا يضم مصدر النيوترون، وهو مرفق أبحاث نووي، وقد يحتوي على ما يصل إلى 37 خلية وقود نووي محملة بداخله، حيث كان الجيش الروسي يقصف، بحسب الصحيفة، أهدافاً مدنية في خاركيف لمدة أحد عشر يوماً، وتفيد تقارير الإندبندنت أن جهاز الأمن القومي الأوكراني أصدر بياناً وصف فيه الهجوم الأخير بأنه "كارثة بيئية واسعة النطاق".

وأكدت وسائل إعلام أخرى الهجوم، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان القصف لا يزال مستمراً، وقالت صحيفة نيو إنديان أن الجيش الروسي استخدم قاذفات صواريخ غراد، التي لا تتمتع بقدرات استهداف دقيقة، ومن المحتمل أن يكون ضرب الجامعة خطأ، لكن بالنظر إلى أن روسيا كانت تهاجم المواقع النووية أثناء غزوها، فقد يكون ذلك مقصوداً أيضاً.

حتى الآن استولت روسيا على مصنع تشيرنوبيل التاريخي، الذي شهد حدثاً مميتاً في الثمانينيات وما زال يحتوي على مواد مشعة، كما ورد أن الجيش فتح النار الليلة الماضية على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وهي مصنع زابوروجي في شرق أوكرانيا.

الخيار النووي:

تكتيكات روسيا المتصاعدة، بما في ذلك قصف المدنيين، تصعد القتال حتى لو لم يكن ضرب أهداف نووية هو الهدف، وغرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن محادثة مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وألمح إلى الخوف من أن الهجمات المستمرة ستشمل بشكل متزايد الأبرياء والمواد النووية.

هناك أسئلة أكثر من الإجابات حول خطط بوتين وما إذا كان سيستمر في استخدام الخيار النووي، ومن أجل الجميع، دعونا نأمل أن يتدخل شخص ما أو أن الزعيم الروسي على الأقل يعيد النظر في أفعاله قبل فوات الأوان.

المصدر: The Byte