أخبار

الرئيس الأوكراني: يمكننا مناقشة ملف شبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس وإيجاد حل وسط

8 آذار 2022 11:58

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عن إمكانية مناقشة ملف الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس، وإيجاد حل وسط لذلك.

وبحسب موقع سبوتنيك، فقد رد زيلينسكي في مقابلة مع قناة ABC الأمريكية،على سؤال حول إمكانية الاعتراف بشبه جزيرة القرم وجمهوريات دونباس، بالقول: "يمكننا مناقشة هذا وإيجاد حل وسط حول كيفية عيش الناس هناك".

ولفت الموقع إلى أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، كان قد أعلن في وقت سابق، أن روسيا أبلغت الجانب الأوكراني بأنه يمكنها إنهاء العملية العسكرية "في أي لحظة" إذا قبلت كييف الشروط الروسية.

وأوضح بيسكوف، يتعين على أوكرانيا تعديل الدستور والتخلي عن مطالبات الانضمام إلى "أي تكتل"، ويجب على أوكرانيا الاعتراف بشبه جزيرة القرم على أنها روسية، وكذلك باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وكانت القوات المسلحة الروسية، قد بدأت تنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا يوم الخميس 24 شباط/ فبراير، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية في دونباس، بناء على طلب قادة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، للمساعدة في صد هجوم القوات المسلحة الأوكرانية، لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع وقوع كارثة إنسانية في دونباس.

وأوضح الرئيس فلاديمير بوتين، بأن العملية تهدف إلى وقف عسكرة أوكرانيا ومواجهة النازيين الجدد، وتقديم جميع المسؤولين عن الجرائم الدموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.

المصدر: سبوتنيك