أخبار

إيران تعلن عن إطلاق القمر الصناعي الاستطلاعي نور2 بنجاح

8 آذار 2022 14:25

أكد الحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، إطلاق القمر الصناعي الاستطلاعي نور2 بنجاح، من صحراء شاهرود بوسط البلاد، باستخدام ناقل أقمار ثلاثي المراحل.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضحت وكالة إيرنا بأن سلاح الجو التابع للحرس الثوري الإيراني قام بوضع القمر الصناعي "نور 2" في مدار 500 كيلومتر حول الأرض.

ولفتت الوكالة إلى أن مهمة هذا القمر الصناعي هي القياس والاستطلاع، حيث تم وضع القمر الصناعي "نور 2" في مدار 500 كم بسرعة 6.7 كم/ث، ووصل الى مداره المعين بعد 480 ثانية من الإطلاق".

يعتبر هذا القمر هو الثاني من نوعه الذي تطلقه إيران إلى مدار "ليو LEO"، بعد أن أطلقت قمر "نور 1" في عام 2020، وما زال مستمرا في عمله ونقل المعلومات، رغم أن التوقعات كانت تشير إلى انتهاء صلاحيته في غضون عام من إطلاقه.

كما أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أن المحطات الأرضية استقبلت أولى إشارات القمر الاصطناعي "نور 2" بنجاح، موضحة أنه "قمر تقديري-استطلاعي يدور حول الأرض كل 90 دقيقة ويمر فوق إيران 16 مرة كل 24 ساعة، وستستمر مهمته 3 سنوات على الأقل".

وبدوره أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، بأن "إيران هي الدولة الإسلامية الأولى التي تطلق أقمارا صناعية في الفضاء"، معتبرا أن الإطلاق الناجح للقمر الصناعي "نور 2" يعد "مؤشرا للانتصار في المعركة التكنولوجية ضد الأعداء".

وكانت وكالة إيرنا قد كشفت في وقت سابق بأن أربعة أقمار اصطناعية إيرانية دخلت مرحلة الاختبار النهائي على أن تكون جاهزة للإطلاق والاستقرار في المدار الفضائي حول الأرض قريبا، مبينة بأن الأقمار الاصطناعية الإيرانية الأربعة والمحرك الفضائي وكتلة النقل المداري للقمر الصناعي من أهم الإنجازات التي حققتها صناعة الفضاء الإيرانية المهمة، خلال العامين الماضيين.

المصدر: روسيا اليوم