سبع علامات تدل على فقدان السمع منها " الشعور بانسداد الأذنين"

علوم

سبع علامات تدل على فقدان السمع منها " الشعور بانسداد الأذنين"

8 آذار 2022 15:12

فيما يلي سبع علامات خفية على أنك قد تفقد سمعك من تامي هاريل، كبير أخصائي السمعيات ومدير الأبحاث السريرية في مركز السمع الدقيق.

علامات تدل على فقدان السمع

غالباً ما تكون التغييرات التي تطرأ على سمعك دقيقة أو تدريجية وقد لا تلاحظها في البداية، إنها خرافة أيضاً أن ضعف السمع يؤثر فقط على كبار السن، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن 1 من كل 4 منا سيعاني بدرجة معينة من فقدان السمع بحلول عام 2050، هذه العلامات هي:

1. أنت تكافح لتسمع في غرفة مزدحمة:

يعد فهم الكلام في بيئة صاخبة مشكلة شائعة لمن يعانون من ضعف السمع ويعرف باسم "مشكلة حفلة الكوكتيل"، إن تجاهل الأصوات الأخرى للتركيز على إحداها يكون أكثر صعوبة عندما يكون لديك ضعف في السمع ويمكن أن يكون صعباً ومربكاً.

2. تطلب من الناس أن يعيدوا كلامهم:

إن العثور على صعوبة في متابعة محادثة أو مطالبة الأشخاص بتكرار ما يقولونه قد ينبع من بدايات ضعف السمع عالي التردد.

يؤثر هذا على قدرتنا على تمييز أصوات الكلام وسماع بعض الحروف الساكنة، مما يجعل من الصعب على الشخص متابعة المحادثة، وقبل استخدام أقنعة الوجه، سارت قراءة الشفاه بطريقة معينة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع على سد الثغرات، والتي من الواضح أنها أصعب كثيراً الآن.

3. تشعر بإنسداد أذنيك:

يمكن أن تبدو الأذن المسدودة وكأن هناك كرات من الصوف القطني في أذنك، وعلى الرغم من عدم وجود فقدان كامل للسمع، فقد تجهد لسماع الآخرين بوضوح.

غالباً ما يكون مؤقتاً، ولكن في بعض الأحيان قد تكون الأذنين المسدودة أو المكتومة علامة على فقدان السمع التوصيلي، الذي يحدث عندما تتأثر الأذن الخارجية أو الوسطى، ولا يمكن للأصوات الانتقال بشكل طبيعي إلى الأذن الداخلية.

قم بزيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة أو اختصاصي السمع في أقرب وقت ممكن لتحديد سبب المشكلة وحماية سمعك.

4. لديك طنين في أذنيك:

الرنين أو طنين الأذن أمر شائع، حيث يعاني حوالي 1 من كل 8 بالغين في المملكة المتحدة من طنين الأذن طوال الوقت، أو بشكل منتظم، وفي كثير من الأحيان، يرتبط طنين الأذن بفقدان السمع الناتج عن الشيخوخة الطبيعية أو التعرض للضوضاء الصاخبة، وقد تسمعه في إحدى الأذنين أو كلتيهما.

هناك علاجات وأشياء مختلفة يمكنك القيام بها لمساعدتك على إدارة طنين الأذن بشكل فعال، راجع طبيبك إذا كنت تعاني من طنين منتظم أو مستمر.

5. تجد صعوبة في فهم النساء أو الأطفال:

عادة ما تكون الخلايا التي تلتقط الأصوات عالية النغمة هي أول من يفشل، وهذا هو السبب في أنه يمكن أن يجعل من الصعب على شخص يعاني من ضعف السمع فهم أي شخص يتمتع بصوت عالٍ التردد، مثل النساء أو الأطفال.

إنه أيضاً السبب الذي يجعلك لا تسمع صوت الميكروويف أو أصوات العصافير، وفي كثير من الأحيان، يشعر الأشخاص المصابون بهذا النوع من فقدان السمع بأنهم يسمعون، لكنهم لا يفهمون.

6. ترفع صوت التلفزيون أكثر مما تريده أسرتك:

إذا كنت تشغل التليفزيون باستمرار، وعندما تشتكي أسرتك أو أصدقاؤك من أن الصوت مرتفع جداً، فقد حان الوقت لفحص سمعك، وحتى فقدان السمع الخفيف سيظهر في اختبار السمع.

7. يصرف انتباهك بسهولة:

حتى فقدان السمع البسيط يمكن أن يسبب الحمل المعرفي الزائد، والذي يمكن أن يؤثر على التركيز أو الذاكرة.

سيتعين على الشخص المصاب بفقدان السمع أن يولي اهتماماً أكبر من الشخص الذي يتمتع بمستويات سمع نموذجية لأنه يستخدم قدراً أكبر من موارد دماغه عند الاستماع وتفسير الصوت، والإجهاد المستمر لسماع المحادثات يمكن أن يكون له أثره، عقلياً وجسدياً.

المصدر: Readers Digest