الولايات المتحدة تعتزم إرسال نظام صواريخ باتريوت إلى بولندا بسبب الحرب في أوكرانيا

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تعتزم إرسال نظام صواريخ باتريوت إلى بولندا بسبب الحرب في أوكرانيا

10 آذار 2022 15:52

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة إنترفاكس أوكرانيا في 9 آذار 2022، سترسل الولايات المتحدة بطاريتي دفاع صاروخي من نوع باتريوت إلى بولندا لمواجهة أي تهديد محتمل للولايات المتحدة وحلفاء الناتو.

الولايات المتحدة وحلف الناتو

صواريخ باتريوت إم آي إم-104 هي نظام صاروخي أرض-جو، وهو النظام الأساسي من نوعه الذي يستخدمه جيش الولايات المتحدة والعديد من الدول الحليفة، وتم تصنيعها من قبل شركة المقاولات الدفاعية الأمريكية رايثون وتستمد اسمها من مكون الرادار في نظام الأسلحة.

تم بيع أنظمة باتريوت إلى هولندا وبولندا وألمانيا واليابان وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والكويت وتايوان واليونان وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وقطر ورومانيا والسويد.

ويحتوي نظام باتريوت على أربع وظائف تشغيلية رئيسية: الاتصالات، والقيادة والتحكم، ومراقبة الرادار، وتوجيه الصواريخ، حيث تتحد الوظائف الأربع لتوفير نظام دفاع جوي منسق وآمن ومتكامل ومتحرك.

مواصفات صواريخ باتريوت

نظام باتريوت معياري ومتحرك للغاية، ويمكن تركيب عنصر بحجم البطارية في أقل من ساعة، وجميع المكونات، التي تتكون من قسم مكافحة النيران، مثل مجموعة الرادار، ومحطة التحكم في الاشتباك، ومجموعة صاري الهوائي، ومحطة الطاقة الكهربائية، والقاذفات، المركبة على شاحنة أو مقطورة.

هذا ويتم نقل صواريخ النظام وإطلاقها من محطة الإطلاق M901، والتي يمكنها حمل ما يصل إلى أربعة صواريخ باك-2 أو ما يصل إلى ستة عشر صاروخ من طراز باك-3، ويبلغ أقصى مدى إطلاق للصاروخ 160 كم للأهداف الجوية التقليدية و 20 كم ضد الصواريخ الباليستية.

المصدر: Army Recognition