وكالة الفضاء الروسية تهدد بترك رائد فضاء أمريكي على متن محطة الفضاء الدولية

منوعات

وكالة الفضاء الروسية تهدد بترك رائد فضاء أمريكي على متن محطة الفضاء الدولية

14 آذار 2022 17:13

من المقرر أن يعود مارك فاندي هاي، وهو متزوج وأب لطفلين يبلغ من العمر 55 عاماً من تكساس، إلى كازاخستان من محطة الفضاء الدولية مع اثنين من رواد الفضاء الروس على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز في 30 آذار الجاري بعد أن أمضى ما يقرب من عام على متن المحطة.


عقوبات الولايات المتحدة ضد روسيا

لكن وسط عقوبات الولايات المتحدة ضد روسيا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها في حصارها لأوكرانيا، هدد ديمتري روغوزين، رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، بتركه في الفضاء.

حتى أنه استغرق وقتاً في إنتاج مقطع فيديو تقشعر له الأبدان، والذي تم نشره على تويتر، وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يتميز الفيديو بموسيقى رائعة من أغنية "وداعاً" حيث قام رائدا الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية مع فاندي هاي بالتلويح له كوداع، وقاموا بفصل الجزء الروسي من المحطة، الأمر الذي سيرسله إلى الأرض بشكل حلزوني.

وعلقت ريا نوفوستي على ذلك بقولها: "أظهر استوديو روسكوزموس التلفزيوني مازحاً إمكانية انسحاب روسيا من مشروع محطة الفضاء الدولية، وذلك بفك الجزء الروسي من المحطة، والذي بدونه لا يمكن أن يوجد الجزء الأمريكي من المشروع''.

وقالت والدة فاندي هاي، ماري ، 77 عاماً: "إنه تهديد رهيب، عندما سمعته لأول مرة، بكيت كثيراً، إنه أمر مقلق للغاية، ونحن نقوم بالكثير من الصلاة الآن".

ماري، وهي معلمة متقاعدة من مينيابوليس، مينيسوتا، طالبت بالسلام، مضيفة: "إنه لأمر مخز حقاً أن يتم تسييس القضية بهذه الطريقة، إنها صدمة كبيرة، كما أن زوجته جولي قلقة للغاية في تكساس، فقد كان ذلك صعباً جدًا عليها".

وتذكرت ماري كيف انضمت هي وزوجها توم إلى ابنهما في كازاخستان في عام 2017 عندما انطلق إلى محطة الفضاء الدولية في أول جولة له في الفضاء مدتها ستة أشهر، وقالت: "كان من الرائع رؤية أشخاص من جميع البلدان المختلفة يعملون معاً، يتمتع مارك بعلاقات رائعة مع جميع رواد الفضاء".

وأضاف توم، 80 عاماً، مدير تنفيذي متقاعد لنظم المعلومات: "هذه التهديدات مجرد شخص واحد يتحدث، وعلى الرغم من أنه رئيس وكالة الفضاء الروسية، يبدو أن جميع الأشخاص الآخرين داخل وكالة الفضاء متعاونون للغاية، لكن ابننا لا يخاف بسهولة".

وقال توماس كيركمان، أستاذ الفيزياء في جامعة سانت جون، الذي درّس فاندي هاي كطالب جامعي، أن أخلاقيات العمل والتعليم والخبرة العسكرية ستساعده في التعامل مع التوتر الشديد.

ةقال كيركمان لصحيفة ستار تريبيون: "أظن أنه ينظر من النافذة إلى أوكرانيا من حين لآخر، لكنه كان عقيداً في الجيش، لذا فهو يعرف كيف يتعامل مع الأشخاص في المواقف الصعبة".

وقال: "إنه الرجل المناسب للتواجد هناك"، مضيفاً: "أنا أقل ثقة بشأن الأشخاص الموجودين في موسكو، لكني أشك في أن الأشخاص الموجودين على المحطة الفضائية هم محترفون".

تفكك محطة الفضاء الدولية

ولد فاندي هي في ولاية فرجينيا، وترعرع في ولايتي نيوجيرسي ومينيسوتا، وحصل على بكالوريوس العلوم في الفيزياء من جامعة سانت جون عام 1989، قبل أن يتم تكليفه بالجيش من خلال برنامج تدريب ضباط الاحتياط، حيث عمل كمهندس قتالي.

وفي عام 1999، أصبح أستاذاً مساعداً للفيزياء في الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة في ويست بوينت، وبعد 10 سنوات تم اختياره كرائد فضاء.

كانت رحلته الفضائية الأولى في عام 2018، بصفته أحد أفراد طاقم البعثة 53/54، حيث أجرى عمليات سير في الفضاء، وبحث الجاذبية الصغرى وقياس مدخلات طاقة الشمس إلى الأرض وغيرها.

المصدر: ديلي ميل