التدهور المعرفي عامل رئيسي في توقع متوسط ​​العمر عند مرضى الزهايمر

علوم

التدهور المعرفي عامل رئيسي في توقع متوسط ​​العمر عند مرضى الزهايمر

15 آذار 2022 17:45

التدهور المعرفي هو العامل الأكبر في تحديد المدة التي سيعيشها مرضى الزهايمر بعد تشخيصهم، وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ساوث ويسترن، النتائج المنشورة في مجلة مرض الزهايمر، هي خطوة أولى يمكن أن تساعد مقدمي الرعاية الصحية على توفير تنبؤ موثوق به والمساعدة في التخطيط لمرضى الزهايمر وعائلاتهم.

ما هو متوسط العمر عند مرضى الزهايمر

باستخدام مجموعة بيانات مركز التنسيق الوطني لمرض الزهايمر على 764 حالة مؤكدة بتشريح الجثة، حدد الدكتور سي مونرو كولوم، أستاذ الطب النفسي وطب الأعصاب والجراحة العصبية، والمؤلف الأول للدراسة، الدكتور جيفري شافيرت، باحث ما بعد الدكتوراه في الطب السريري لعلم النفس العصبي، حددا سبعة عوامل ساعدت في التنبؤ بتفاوتات متوسط ​​العمر المتوقع بين المشاركين، هذه العوامل هي الأكثر تنبؤاً بعدد سنوات الحياة المتبقية بعد التشخيص.

وقال الدكتور كولوم: "متوسط ​​العمر المتوقع للمرضى المصابين بمرض الزهايمر يتراوح عادةً من ثلاثة إلى 12 عاماً ولكن يمكن أن يكون أطول في بعض الحالات، العائلات حريصة على معرفة ما يمكن توقعه وكيفية التخطيط الأفضل للوقت المقبل من حيث الموارد المالية، وتقديم الرعاية للأسرة، إنهم يريدون أن يعيشوا حياتهم، ونحن نحاول الحصول على إجابات أفضل لهم".

من بين العديد من المتغيرات التي تمت دراستها، كانت أوجه القصور في الأداء في اختبار فحص معرفي موجز يركز على التوجيه هو المؤشر الأكثر أهمية، حيث يمثل حوالي 20 ٪ من التباين في متوسط ​​العمر المتوقع، تبع ذلك الجنس، والعمر، والعرق، والأعراض العصبية والنفسية، ونتائج الاختبارات العصبية غير الطبيعية، وتقييمات الضعف الوظيفي.

التدهور المعرفي لدى مرض الزهايمر

وقال الدكتور شافرت: "وجدنا أنه بالإضافة إلى الوظيفة الإدراكية العالمية، فإن المرضى الذين كانوا أكبر سناً، وغير منحدرين من أصل إسباني، وذكور، والذين كانت لديهم أعراض حركية ونفسية أكثر، كان متوسط ​​العمر المتوقع لديهم أقصر بشكل ملحوظ".

يذكر أن البيانات مستمدة من السجلات السريرية وتقارير تشريح الجثث للمرضى الذين ماتوا بمرض الزهايمر بين عامي 2005 و 2015، حيث تم تأكيد مرض الزهايمر من خلال التشوهات التقليدية التي لوحظت في عينات تشريح الدماغ، بما في ذلك وجود تراكم غير طبيعي للبروتين، وتراوح متوسط ​​العمر المتوقع في مجموعة الدراسة من شهر واحد إلى 131 شهراً بعد التشخيص، وتم تشخيص معظمهم في زيارتهم الأولى.

المصدر: ميديكال إكسبريس